• النفاق ما كيساليش.. تعاليق همجية تسخر من طفل استغلته شابة جنسيا!
  • ميسي أغنى لاعب كرة قدم في العالم.. وصلاح خامسا
  • مول تمثال السمكة العجيبة من بعد ما نتقدوه دابا متعاطفين معاه.. الفايس بوك وتعرف إيه عن المنطق؟
  • اليونيسيف معزية في الطفل عدنان: ليكن أيقونة للتعبئة من أجل طفولة بلا عنف
  • كازا.. تمديد اعتماد الدراسة عن بعد بمؤسسات تعليمية
عاجل
السبت 07 مارس 2020 على الساعة 09:00

الحمى القلاعية والجدري والطاعون.. تلقيح أزيد من 15 مليون رأس من الماشية

الحمى القلاعية والجدري والطاعون.. تلقيح أزيد من 15 مليون رأس من الماشية

 أفاد مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بأنه تم تحصين أزيد من 15,5 مليون رأس من الماشية ضد أهم الأمراض الحيوانية المعدية، وذلك منذ انطلاق حملة التلقيح الوقائية في 17 يناير الجاري إلى غاية أمس الجمعة (6 مارس).

وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه تمكن من تحصين حوالي 1.5 مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، وأزيد من 12 مليون رأس من الأغنام ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة والجدري، علاوة على تلقيح أزيد من 2 مليون رأس من الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وذلك في إطار تنزيل برنامج عمل (أونسا) لمحاربة الأمراض الحيوانية المعدية.

وأضاف أنه يتم مواصلة تنفيذ هذه الحملات الوقائية الوطنية في جميع جهات المملكة بالمجان لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لـ(أونسا) والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين، وذلك بهدف تعزيز المناعة لدى القطيع الوطني.

وبالموازاة مع عملية التلقيح هذه، يضيف البلاغ، تواصل المصالح البيطرية للمكتب التتبع عن قرب للحالة الصحية للقطيع الوطني، حيث تعتبر هذه الأخيرة جيدة.

وذكر المكتب بأن جميع هذه الأمراض الحيوانية (مرض الحمى القلاعية ومرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة) لا تنتقل إلى الإنسان.