• مجال الاختراع.. المغرب يتوج بأربع مسابقات دولية
  • على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
عاجل
الثلاثاء 17 أغسطس 2021 على الساعة 21:30

الثقافة تتحدى الجائحة.. المؤسسة الوطنية للمتاحف تقترح برامج ومعارض متنوعة

الثقافة تتحدى الجائحة.. المؤسسة الوطنية للمتاحف تقترح برامج ومعارض متنوعة

عملت المؤسسة الوطنية للمتاحف على تقديم برمجة غنية على مستوى مختلف متاحفها، تقترح فيها على الزوار “مجموعة من المعارض في ظل الاحترام التام للتدابير الصحية، وذلك ضمن مساهمتها في خدمة الثقافة”.

وأبرز بلاغ للمؤسسة أنها تنظم حاليا بمدينة مراكش “معارض فنية في معرض دار الباشا، يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة مساء ما عدا يوم الاثنين، وفي متحف النسيج والسجاد دار سي سعيد، يوميا من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساء ما عدا يوم الثلاثاء”.

وفي مدينة طنجة، توفر المؤسسة الوطنية للمتاحف، فرصة زيارة متحف “القصبة للثقافات المتوسطية، من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الخامسة والنصف مساء ما عدا يوم الثلاثاء، ومتحف فيلا هاريس، يوميا من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء ما عدا الثلاثاء، بينما يستقبل المتحف الأثري بتطوان الزوار يوميا من العاشرة صباحا إلى غاية السادسة مساء ما عدا الثلاثاء”.

أما بالنسبة للرباط، فتدعو المؤسسة الوطنية للمتاحف الزوار لاكتشاف المعارض التي يقترحها “المتحف الوطني للتصوير الفوتوغرافي (يوميا من العاشرة صباحا حتى السابعة مساء ما عدا الثلاثاء)، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر (يوميا من من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء ما عدا الثلاثاء) ومتحف التاريخ والحضارات (يوميا من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء ما عدا الثلاثاء)”.

هذا وأضاف المصدر ذاته أن “أبواب المتحف الوطني للسيراميك بآسفي سيفتح أبوابه للزوار يوميا من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء ما عدا يوم الثلاثاء، مشيرا إلى أنه تم إقرار مجانية الولوج وتخفيضات بجميع المتاحف التابعة للمؤسسة لإبراز  مكانة هذه المواقع التي تحتفي بالتفتح الثقافي”.

ويشار إلى أن الطلبة سيستفيدون من “الولوج المجاني إلى جميع متاحف المؤسسة يومي الأربعاء والجمعة”، بينما سيستفيد الأساتذة وحاملو بطاقة المجلس الدولي للمتاحف من “الدخول المجاني كل يوم افتتاح”.