• لشكر يرد على هجومات ابن كيران: كل إناء بما فيه ينضح (فيديو)
  • بفضل تلميذ حصل على 19.44.. كازا تحصد أعلى معدل عام وطني في الباكالوريا
  • حصلو كيهربو 2 طن من الحشيش.. بوليس كازا شدو المتورطين! (صور)
  • وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا
  • بالصور من الرباط.. وزير الصحة يتفقد مركز التشخيص متعدد التخصصات النهضة
عاجل
الخميس 17 فبراير 2022 على الساعة 13:30

الثالث عالميا بعد الهند والصين.. فين وصلات التنافسية والسيادة الصناعية ديال المغرب؟ (فيديو)

الثالث عالميا بعد الهند والصين.. فين وصلات التنافسية والسيادة الصناعية ديال المغرب؟  (فيديو)

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن “المغرب هو ثالث دولة على مستوى التنافسية الصناعية في العالم في قطاع صناعة السيارات بعد الهند والصين”.

وأبرز الوزير، خلال حلوله ضيفا أمس الأربعاء (16 فبراير)، على برنامج “حديث مع الصحافة” الذي تبثه القناة الثانية، أنه لا يمكن اعتبار السيادة الصناعية للمغرب مجرد شعارات، ذلك أن “المملكة تمكنت من بناء منظومة صناعية تتابعها جميع الرادارات العالمية، في قطاعات كصناعة السيارات والطيران والنسيج”.

ولفت رياض مزور، في السياق ذاته، إلى أن “المغرب استعاد قدرته الصناعية بعد الجائحة في أشهر قليلة، وذلك باسترجاع جميع مناصب الشغل التي فقدت جراء أزمة كورونا، والتي شملت 40 في المائة من مجمل العاملين في القطاع”.

وأوضح الوزير الإستقلالي، أن “السيادة الصناعية هي القدرة على تلبية الحاجيات الأساسية ديال بلاد أو منطقة… شفنا مثلا فهاد الجائحة حتاجينا بعض المواد… تعبئات المنظومة الصناعية واستطعنا باش نلبيو حاجياتنا”.

وتابع مزور، قائلا: “اليوم كنشوفو شنو هوما الحاجيات اللي يمكن لينا نلبيوهم فإطار التنافسية العالمية، وشنو هوما الفرص اللي يمكن لينا نجلبو للبلاد، باش نحصنو السيادة ديال المنطقة”.