• بالفيديو.. مسؤولون ومواطنون يبكون حزنا بعد مرض زعيم كوريا الشمالية
  • بعد الانفصال الرسمي.. رحيل وحيد خليلوزيتش يمر بكل هدوء وبلا حسرة!
  • بأكثر من مليار سنتيم.. تحديث وإنشاء 5 قاعات سينمائية
  • سفير المغرب في بكين: المغرب يدعم مبدأ “الصين الواحدة”
  • كانوا ضاربين الطمّ.. هآرتس تكشف استخدام 12 دولة أوروبية لبرمجيات تجسس إسرائيلية
عاجل
الإثنين 04 يوليو 2022 على الساعة 16:00

البديل والحل.. منين جاي الغاز اللي كتزود به إسبانيا المغرب؟

البديل والحل.. منين جاي الغاز اللي كتزود به إسبانيا المغرب؟

كشفت وسائل إعلام إسبانية، عن مصدر الغاز الطبيعي الذي يحصل عليه المغرب من إسبانيا، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وحسب صحيفة “لافانكوارديا” الإسبانية فإن الغاز الذي بدأ المغرب في استيراده، مصدره من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال تم تفريغها في محطة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز في “بلباو”، ليتم حقنها لاحقًا في خط أنابيب الغاز المتجه إلى المغرب.

وكانت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، كشفت أن المغرب بدأ، منذ يوم الثلاثاء 28 يونيو الماضي، في استقبال الغاز الطبيعي من إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، بعد ما قررت الجزائر في نهاية شهر أكتوبر 2021، عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي كان يمر بالمغرب، ما أوقف تقريبا كل إمدادات المغرب من الغاز، علما بأن الغاز الجزائري، وعبر هذا الخط، كان يزود أسواق المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قد كشفت عن خطط المغرب لتحقيق أمن الطاقة في مجال الغاز المسال، بعدما توقف صادرات الغاز الجزائري عبر خط أنابيب غاز المغرب العربي وأوروبا.

وقالت بنعلي، خلال ردّها على أسئلة المستشارين، في جلسة في الغرفة الثانية، في ماي الماضي، إن الحكومة وضعت مخططات مستعجلة في ما يتعلق بتأمين واردات المغرب من الغاز الطبيعي، لتلبية احتياجات محطتي تحاضرت وعين مطهر لتوليد الكهرباء، المتوقفتين، فضلا على احتياجات القطاع الصناعي من الغاز.

وأوضحت بنعلي أن مخططات الحكومة ترتكز على محورين، الأول يتعلق بالوصول إلى السوق العالمية للغاز المسال، من خلال استيراده عبر البواخر، إضافة إلى استعمال البنية التحتية في كل من إسبانيا والبرتغال، من أجل الاستيراد.

ويبلغ إنتاج المغرب من الغاز نحو 110 ملايين متر مكعب سنويًا فقط، في الوقت الذي يصل فيه استهلاكه السنوي مليار متر مكعب، وهو ما يجعل الغاز المغربي يلبي 11 في المائة فقط من إجمالي الاحتياجات المحلية.

إقرأ أيضا: اللي عندو “غاز” واحد الله يحبسو عليه.. إسبانيا تشرع في إمداد المغرب بالغاز الطبيعي