• اتهمت ساجد بمحاولة عقد مؤتمر وطني شكلي.. الإعلان عن حركة تصحيحية داخل الاتحاد الدستوري 
  • في نونبر.. المغرب غادي ينتج ويصدر لقاح كورونا لإفريقيا
  • بتعقيم الحافلات وبعد شهور من التوقف.. استئناف نشاط المحطة الطرقية باب دكالة في مراكش (فيديو)
  • نجاة رجوي للعثماني: قرارات الحكومة على راسنا… ويلا عندك شي وقيتة ضرب طليلة على القهاوي
  • للمرة الثانية على التوالي.. نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية بعد الفوز على حسنية أكادير
عاجل
الأربعاء 07 أكتوبر 2020 على الساعة 18:00

الاستقلال: دابا ماشي وقت الصراعات السياسوية… والمشاورات حول الانتخابات يجب أن لا تكون فيها خطوط حمراء

الاستقلال: دابا ماشي وقت الصراعات السياسوية… والمشاورات حول الانتخابات يجب أن لا تكون فيها خطوط حمراء

اعتبر حزب الاستقلال أن المشاورات حول الانتخابات ينبغي أن تكون “مفتوحة على جميع القضايا والأفكار والآراء التي من شأنها تسريع الانتقال الديمقراطي في المغرب، على ألا يحد من النقاش حولها أية خطوط حمراء كيفما كانت، باستثناء ما يتعلق بالثوابت الدستورية للمملكة المغربية، وبالمبادئ الجامعة للأمة المغربية”.

وطالبت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في بلاغ لها، “بضرورة توفير كافة الشروط والضمانات الأساسية المتعلقة بنزاهة الانتخابات، وبحماية العملية الانتخابية من جميع التلاعبات مهما كان مصدرها، وإيجاد الآليات الزجرية للحد من استعمال المال في الانتخابات”.

ودعت اللجنة إلى التسريع “بإخراج القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات والمصادقة عليها خلال الدورة الخريفية للبرلمان، والسعي إلى إيجاد التوافقات السياسية بشأنها، وتعتبر أن أي خلاف بين المكونات السياسية المشاركة في المشاورات الانتخابية ينبغي في النهاية أن يتم الحسم فيه من طرف المؤسسة التشريعية”.

وأكدت اللجنة التنفيذية أن الانتخابات المقبلة “ينبغي أن تفرز حكومة قوية ومتضامنة مكونة من عدد محدود من الأحزاب، ومدعومة بأغلبية حكومية منسجمة، قادرة على إخراج بلادنا من هذه المرحلة الحرجة الموسومة بتداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين وعلى النسيج الاقتصادي الوطني”.

وحذر حزب الاستقلال “من الانسياق في هذه الظرفية الصعبة وراء صراعات سياسوية وانتخابوية من شأنها أن تزج ببلادنا في مستنقع الأزمة السياسية وعدم الاستقرار”، على حد تعبير بلاغ اللجنة التنفيذية للحزب.