• القرار يدخل حيز التنفيذ غدا الأحد.. الخطوط الفرنسية تكشف مدة تعليق الرحلات الجوية من وإلى المغرب
  • بتهمة السرقة وخيانة الأمانة.. مصدر أمني يكشف تفاصيل اعتقال فاطمة الزهراء بلعيد
  • المهاجري ووزراء ورؤساء جهات.. “البام” يختار مكتبا سياسيا جديدا
  • وهبي: “البام” ليس مبرمجا لمعاداة جهة ضد أخرى… والحكومة ليست ناديا للأصدقاء
  • فاز بلقب في 3 مشاركات.. المنتخب المغربي يراهن على إحراز كأس العرب في قطر
عاجل
الخميس 04 نوفمبر 2021 على الساعة 15:30

الأسمدة والبذور موجودين.. وزير الفلاحة يعلن تدابير الحكومة لدعم القطاع

الأسمدة والبذور موجودين.. وزير الفلاحة يعلن تدابير الحكومة لدعم القطاع

أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة أطلقت مجموعة من التدابير لدعم القطاع الفلاحي.

وقال صديقي عقب الاجتماع الحكومي اليوم الخميس بالرباط، إن الحكومة وفرت مليون و600 ألف طن من البذور المختارة التي تدعمها الدولة، موضحا أنه سيجري توزيعها على 390 نقطة بيع بالمملكة.

وشدد وزير الفلاحة على أن أسمدة “العمق” التي تستخدم في فصل الخريف من طرف الفلاحين، متوفرة وبأثمان مستقرة، لكونها تنتج محليا من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، بمقدار 500 ألف قنطار سنويا، مقابل فقط 470 ألف قنطار وهي حاجيات السوق المحلي.

في المقابل أفاد محمد صديقي، بارتفاع سعر الأسمدة الآزوتية التي تستخدم في فصل الربيع، على اعتبار أنها تصنع من غاز الميثان، الذي ارتفع سعره دوليا.

وكان وزير الفلاحة قد صرح في رده على الأسئلة الشفوية حول “الموسم الفلاحي الجديد” بمجلس المستشارين، الأسبوع الماضي، أنه سيتم تأمين ما مجموعه مليون و200 ألف هكتار من الحبوب والقطاني والزراعات الزيتية، في إطار البرنامج المتعدد المخاطر المناخية لهذا الموسم، و50 ألف هكتار في إطار برنامج ضمان تأمين المخاطر للأشجار المثمرة.

كما أشار الوزير أن وزارته نسقت الجهود مع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، لاتخاذ مجموعة من التدابير لمواكبة القطاع الفلاحي والعالم القروي من خلال إبرام عدة اتفاقيات مع الفاعلين المؤسساتيين والهيئات المهنية.