• دارها أمزازي.. الحكومة تستعد لإلحاق “أساتذة التعاقد” بالصندوق المغربي للتقاعد
  • برافو عليها.. تلميذة كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا
  • مشا غير عند الرميد.. العثماني يكشف سبب عدم زيارة هنية لابن كيران
  • مدرب تونسي: حمد الله من أفضل الهدافين ولكن متكبر ومزاجي!
  • “اعتداءات” المغرب المتكررة على الجزائر!
عاجل
الأحد 01 ديسمبر 2019 على الساعة 21:10

ابن كيران: الخلفي ماشي عبقري ولكن مجتهد.. وقد غادر الحكومة بطريقة غير مفهومة

ابن كيران: الخلفي ماشي عبقري ولكن مجتهد.. وقد غادر الحكومة بطريقة غير مفهومة

وجد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، في وزيره السابق مصطفى الخلفي، مثالا حيا، للرد على من يقول إن فرص الشغل غير موجودة في المغرب، مؤكدا أن فرص العمل موجودة “لكن ما كايْنشْ اللّي يْخدمْ”، حسب تعبيره.
وتحدث ابن كيران، اليوم الأحد (1 دجنبر)، على هامش استضافته مجموعة من شباب جمعية أطلس للتنمية، عن عدة مواضيع من بينها فرص الشغل.
وقال رئيس الحكومة السابق: “بزّافْ دْيالْ الناس كيقولوا ما كايناش الخدمة، لكن في الحقيقة راه ما كاينش اللي يخدم”، داعيا الشباب إلى “القيام بمشاريع استثمارية وليس بالضرورة انتظار وظيفة عمومية”.
وأعطى الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية مثالاً على حديثه بالوزير السابق مصطفى الخلفي، موضحا: “الخلفي كيفاش حتى ولى وزير، الخلفي ما عمرو خدم فحتى وظيفة، الخلفي منين كان كيقرا وهو كيبحث وكيجتهد في البحث”. وأضاف: “الخلفي ماشي عبقري لكن قوته الشخصية مصدرها البحث الذي كان يقوم به بجدية كبيرة”.
وكشف ابن كيران أن وزير الدولة الراحل عبد الله باها هو من دافع واقترح استوزار الخلفي في حكومة العدالة والتنمية الأولى، لكن ابن كيران رفض في البداية بحجة أن الخلفي لا زال صغيرا في السن، لكن الأخير أبان عن كفاءة عالية إلى أن غادر الحكومة.
وأبدى ابن كيران استغرابه من مغادرة مصطفى الخلفي حكومة سعد الدين العثماني الحالية، خلال التعديل الحكومي الأخير، وقال: “الخلفي غادر الحكومة بطريقة غير مفهومة، لكن بطبيعة الحال هناك أمور ليست في محلها، وْراهْ بايْنةْ دابا”. وأضاف: “راه مع مشا الناس كتقوليه خليتي علينا بلاصتك”.
وشدد ابن كيران، في حديثه، على أن التكوين لا يكون فقط خلال المسار التعليمي، داعيا الشباب إلى تكوين أنفسهم بأنفسهم، خصوصا في المجالات التي يودون الاشتغال فيها.