• وجهت لهم تهمة اغتيال معارضين.. قضاء تونس يمنع الغنوشي و33 آخرين من السفر
  • وهبي: وزراؤنا لا يتبنون خطاب التباكي… ولا نعتبر هذه الظرفية الصعبة قدرا سيئا
  • اختطاف واغتصاب قاصر.. بوليس أكادير شدو موالين الفعلة
  • نصبو على ضحايا فأكثر من 40 مليون.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في التزوير والتدليس
  • ما كاين غير الصابو.. جماعة كازا تعمم النظام الالكتروني لحراسة السيارات
عاجل
السبت 15 يناير 2022 على الساعة 23:20

أكدت دعمها “لحل سياسي دائم ومقبول لطرفي النزاع”.. الخارجية الأمريكية ترحب بجولة دي ميستورا بالمنطقة

أكدت دعمها “لحل سياسي دائم ومقبول لطرفي النزاع”.. الخارجية الأمريكية ترحب بجولة دي ميستورا بالمنطقة

عبّرت وزارة الخارجية الأمريكية عن دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، مرحبة بإنطلاق جولات الحوار بين الأطراف المعنية بالنزاع “في أفق الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم”.

وعبر مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة له على تويتر، عن “ترحيبه بالزيارة الأولى لستافان دي ميستورا إلى المنطقة بصفته المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء”.

وجاء في التغريدة ذاتها: “نحن ندعم جهوده لإعادة إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية من شأنها أن تؤدي إلى حل سياسي دائم ومقبول للصراع في الصحراء من لدن الطرفين”.

ووصل المبعوث الأممي إلى الصحراء،اليوم السبت (15 يناير)، إلى مخيّمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

إقرأ أيضا:بعد الرباط.. المبعوث الأممي إلى الصحراء يصل إلى مخيمات تندوف (صور)

وكان دي ميستورا بدأ جولته الأولى في المنطقة، أول أمس الخميس، من المغرب، الذي كرر له موقفه بضرورة “استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأجرى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، خلال زيارته إلى الرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وقد جدد الوفد المغربي خلال هذه المباحثات التأكيد على أُسس الموقف المغربي كما ورد في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

وعبر المغرب عن التزامه باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.

وتندرج الزيارة الإقليمية لدي ميستورا في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، الذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها كل الأطراف لمواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة.

إقرأ أيضا:بحضور عمر هلال.. بوريطة يتباحث مع دي ميستورا في الرباط