• 57 منها تحت التنفس الاصطناعي.. عدد الحالات الخطيرة يرتفع إلى 132
  • أعلنها يوم عيد ميلاده.. زورو جاتو كورونا
  • أثناء محاولتهم عبور المضيق.. إنقاذ 8 حراكة مغاربة
  • كورونا في المغرب.. 1132 إصابة مؤكدة و17 وفاة و861 حالة تعاف خلال 24 ساعة
  • رقم قياسي في الجهة.. سوس ماسة تسجل أكبر حصيلة للمصابين بكورونا منذ ظهور الجائحة
عاجل
الجمعة 03 يوليو 2020 على الساعة 18:00

أكثر من 870 مترشح اجتازوا امتحان البكالوريا داخل المؤسسات السجنية (بالصور)

أكثر من 870 مترشح اجتازوا امتحان البكالوريا داخل المؤسسات السجنية (بالصور)

طارق باشلام

تجاوز عدد المترشحين، لامتحان نيل شهادة البكالوريا داخل المؤسسات السجنية، على المستوى الوطني، 870 مترشحا.
وأُعلن عن ذلك ، اليوم الجمعة (03 يوليوز)، خلال الانطلاقة الرسمية لاجتياز امتحانات البكالوريا داخل المؤسسات السجنية، من السجن المحلي عين السبع 1 في الدار البيضاء .

المترشحون موزعون على 48 مركزا

وأشرف على هذه العملية، كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة سعيد أمزازي، ووزير الصحة خالد آيت الطالب، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك ، وممثلي السلطات المحلية، فإن هؤلاء المترشحين يتوزعون على 48 مركزا للامتحان على امتداد التراب الوطني .

ظروف آمنة للامتحان

في تصريح لموقع “كيفاش”، تحدث الوزير أمزازي، عن أهمية إحداث مركز لامتحان البكالوريا على مستوى السجن المحلي عين السبع في الدار البيضاء، لافتا إلى أن هناك شراكة وطيدة بين المديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والسجن المحلي، ثم الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، التي أمكن بفضلها تنظيم هذا الامتحان الوطني داخل المؤسسات السجنية.
وتابع الوزير أن نزلاء المؤسسات السجنية الذين تقدموا لهذا الامتحان، يجتازون هذا الاستحقاق في ظروف آمنة، مؤكدا في هذا السياق أنه اعتماد جميع معايير السلامة الصحية .

مركز بنسليمان

وبخصوص مركز الامتحان كوفيد 19 المستجد ، المحدث في بنسليمان ، الذي زاره وزير التربية الوطنية قبل ذلك، أوضح أن هناك 11 من المصابين يجتازون هذا الامتحان في ظروف آمنة، كما هو الشأن بالنسبة للمشرفين على هذه العملية .

واعتبر مولاي ادريس أكلمام، مدير مديرية العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم، أن امتحانات البكالوريا تجرى كل سنة داخل المؤسسات السجنية لتمكين النزلاء من الاستفادة من حق حقوقهم الأساسية.
وفي ظل الظروف الاستثنائية ، يضيف أكلمام، اتُخذت إجراءات استثنائية، حيث تم الانتقال من 15 مركزا سابقا إلى 48 مركزا حاليا، بغية الالتزام والتماشي مع إجراءات السلامة الصحية.