• وزير الصحة لـ”كيفاش”: ما عندنا حتى حالة لـ”جدري القرود” والحالات المشتبه فيها غير بوشويكة
  • ميناء طنجة المتوسط.. توقيف سائق سيارة بتهمة حيازة 1180 قرص طبي مخدر
  • الصويرة.. هبة ملكية لفائدة أشخاص معوزين بمناسبة الموسم السنوي لرگراگة
  • بسبب استعمال المبيدات.. وزارة الفلاحة تُتلف 30 طنّا من المحاصيل الزراعية
  • المنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية.. “OCP” ينضم إلى المنتدى الاقتصادي
عاجل
الأربعاء 19 يناير 2022 على الساعة 23:28

أخنوش مدافعا عن “شرط 30 سنة لولوج مهنة التدريس”: اختيار صائب وجاب ناس عندهم دبلومات مزيانين

أخنوش مدافعا عن “شرط 30 سنة لولوج مهنة التدريس”: اختيار صائب وجاب ناس عندهم دبلومات مزيانين

دافع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن الشروط الجديدة المعتمدة لولوج مهنة التدريس، بما فيها “شرط 30 سنة”، واصفا إياها بـ”الاختيار الصائب”.

وأوضح أخنوش، في لقاء خاص مساء اليوم الأربعاء (19 يناير)، بث على القناتين الأولى والثانية، أن “إصلاح التعليم فيه شق لوجيستكي يتعلق بالنقل والمطاعم والمدارس والمحتوى التربوي، ولكن كاين شق اهم وهو المدخل ديال ورش إصلاح التعليم، وهو المعلم والأستاذ والموارد البشرية”.

وقال رئيس الحكومة: “أنا كيظهر لي أن ثلاثين عام بغينا نديروها كمهنة، والمعلم أو الأستاذ يكون قريب فالسن للتلميذ، ونفس جيلو، وبغينا ناس اللي غيبداو وياخذو المعرفة والبيداغوجية، ونواكبهم لسنوات، باش يكونو في اخر المطاف ممتازين”.

واسترسل أخنوش مدافعا عن هذه الشرط: “هو اختيار صائب وجاب ناس عندهم دبلومات مزيانين، ما كيعنيش أن الناس اللي مادوزوش هاد المباريات ما غيدوزوش مباريات أخرى كاينة مباريات وكاين العمل فالقطاع الخاص”، مشددا على أن “التعليم فالمستقبل اللي بغى يدخل ليه خاص يكون عارف أنه مهنة”.

وعن ملف “أساتذة التعاقد”، قال المسؤول الحكومي: “تحدثنا عن النظام الأساسي الموحد لرجال التعليم ويمكن يكون من حلول هذا الملف مستقبلا، ويمكن نمشيو فشي حاجة اللي الكل يلقى فيها راسو، ونتمناو على الله من هنا للصيف نلقاو شي حل”.