• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 يونيو 2023 على الساعة 10:32

يعد الأصغر في العالم ومطبوع بتقنية النانو في إسرائيل.. رئيس الكنيست يهدي الطالبي العلمي مصحفا

يعد الأصغر في العالم ومطبوع بتقنية النانو في إسرائيل.. رئيس الكنيست يهدي الطالبي العلمي مصحفا

أهدى رئيس الكنيست الإسرائيلي، نظيره رئيس البرلمان المغربي، هدية بمناسبة زيارته الأولى إلى المغرب، وهي عبارة عن مصحف شريف يعد الأصغر في العالم.

وفي نهاية حفل الاستقبال الذي أقامه البرلمان المغربي على شرف رئيس الكنيست أمير أوحانا، فاجأ هذا الأخير مضيفه بشريحة معروضة في حافظة زجاجية، تحتوي على أصغر قرآن في العالم، بطول 4.7 ملم فقط وسُمك 500 ميكرون.

وحسب المعطيات التي يتوفر عليها موقع “كيفاش”، يحتوي المصحف المهدى إلى رشيد الطالبي العلمي، على 320،000 حرف تم طباعتها باستخدام تقنية النانو في إسرائيل.

هذا وتم إنشاء الشريحة من قبل شركة المجوهرات الإسرائيلية TANAOR – Nano Bible Jewelry، وتم اختبارها من قبل علماء من مركز النانوعلوم والنانوتكنولوجيا في جامعة تل أبيب.

وكان رئيس الكنيسيت الإسرائيلي، أمير أوحانا، خص مجلة “L’Observateur du Maroc et d’Afrique” وجريدة “الأحداث المغربية“، بمقال حضري بمناسبة زيارته للمغرب، استحضر فيه أصوله وارتباطه بالمغرب.
والدور الكبير الذي لعبه جلالته لتصير مثل هذه الزيارات ممكنة بين البلدين وسابقة من نوعها. معبرا في المقال نفسه عن فخره وشكره لجلالة الملك، إضافة إلى امتنانه للدعوة التي وجهها إليه رئيس مجلس النواب المغربي، وكتب: “أنا ممتن لصديقي رشيد الطالبي العلمي من قلبي، على هذه الزيارة، على اعتبار العلاقات الخاصة بين بلدينا، وأيضا لاعتبارات إنسانية لأني لست غريبا عن هذه البلد”.
وبتأثر شديد، تحدث المسؤول الإسرائيلي رفيع المستوى عن مشاعره وحب الشعب الإسرائيلي للمملكة المغربية، وكتب: “الشعب الإسرائيلي يحب الشعب المغربي، ومن خلال هذه الزيارة، أشعر بالملموس أن الحب متبادل”. داعيا إلى تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين.
وختم أمير أوحانا، رئيس الكنيست الإسرائيلي، مقاله بالقول: “أود أن أشكر بشكل خاص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على قيادته النيرة والمنفتحة على المستقبل، وعلى رؤيته المتبصرة والفريدة لعملية السلام. وأود أن أدعو من هذا المنبر الله أن يحفظ صاحب الجلالة وأسرته الكريمة. شكرا جزيلا للمملكة المغربية. ليبارككم الرب جميعا”.