• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 04 أغسطس 2023 على الساعة 08:16

وقف بث قنوات وإلغاء اتفاقيات عسكرية.. النيجر تصعد ضد فرنسا

وقف بث قنوات وإلغاء اتفاقيات عسكرية.. النيجر تصعد ضد فرنسا Protesters hold an anti-France placard during a demonstration on independence day in Niamey on August 3, 2023. - Niger's junta on August 3 said it was scrapping military pacts made between Niamey and France, following last week's coup. "Faced with France's careless attitude and its reaction to the situation", the "National Council for the Safeguard of the Homeland decided to scrap the cooperation agreements in the field of security and defence with this state," one of the putschists said in a statement read out on television late on August 3. (Photo by - / AFP) / ALTERNATE CROP - ALTERNATE CROP

أعلنت محطة “فرانس 24″ التلفزيونية و”إذاعة فرنسا الدولية” (إر إف آي)، أن بثهما أوقف في النيجر منذ بعد ظهر أمس الخميس.

وأدى الانقلاب في هذا البلد إلى احتجاجات مناهضة لباريس.

وقال مسؤول كبير لوكالة فرانس برس إن الإجراء أتى “بتعلميات من السلطات العسكرية الجديدة”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “تعيد فرنسا تأكيد التزامها وتصميمها الدائمين على المحافظة على حرية التعبير وحرية الصحافة وحماية الصحافيين”.

إلغاء اتفاقيات عسكرية

وأعلن الانقلابيّون في النيجر، في بيان تلي عبر التلفزيون الوطني، إلغاء اتفاقيّات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا تتعلّق خصوصا بـ”تمركز” الكتيبة الفرنسيّة وبـ”وضع” الجنود الموجودين في إطار المعركة ضدّ الجهاديّين، متوعّدين أيضا بـ”ردّ فوري” على أيّ “عدوان” أو “محاولة عدوان” من جانب المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وقال أحد أعضاء المجلس العسكري الانقلابي إنّه في “مواجهة موقف فرنسا اللامبالي” وردّ فعلها تجاه الوضع في النيجر “قرّر المجلس الوطني لحماية الوطن إبطال اتفاقيّات التعاون مع هذه الدولة في مجال الأمن والدفاع”.

كذلك، أعلن مُنفّذو الانقلاب العسكري في النيجر، “إنهاء” مهمّات سفراء بلادهم لدى فرنسا والولايات المتحدة ونيجيريا وتوغو، في وقت تتصاعد الضغوط الدوليّة من أجل الدفع باتّجاه عودة النظام الدستوري إلى البلاد.

وقال المجلس العسكري الانقلابي إنّه “تمّ إنهاء مهمّات السفراء فوق العادة والمفوّضين لجمهوريّة النيجر (…) لدى الجمهوريّة الفرنسيّة ونيجيريا والجمهوريّة التوغوليّة والولايات المتحدة”.

وأعلن مُنفّذو الانقلاب أنهم سيردّون “فورا” على أيّ “عدوان أو محاولة عدوان” ضدّ بلادهم من جانب المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس)، قبل ثلاثة أيّام من نهاية مهلة أعطتها المنظّمة من أجل عودة النظام الدستوري في النيجر.

السمات ذات صلة