• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 على الساعة 12:20

تحصين “أزمة العطش” من المزايدات السياسية.. “البيجيدي” يسقط في المحظور

تحصين “أزمة العطش” من المزايدات السياسية.. “البيجيدي” يسقط في المحظور

في ندوة صحافية عنوانها الظاهر “تقييم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة”، انطلقت قيادات حزب العدالة والتنمية في خرق التوجه العام بتحصين موضوع “الماء” من كل مزايدات وتراشقات سياسية.
ورغم استحضاره للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى النأي بـ”أزمة الماء” عن كل مزايدات سياسية، إلا أن رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، وقع في المحظور واستباح إشهار ورقة أزمة الماء في مواجهة الحصيلة المرحلية للحكومة.
ويبدو أن 10 سنوات من التدبير الحكومي لم تسعف حزب العدالة والتنمية للعمل لتجنيب المغرب أزمة العطش، لكن بالنسبة لبوانو فسنتين ونصف من عمر الحكومة الحالية كافية لبناء 17 سدا وتنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر المتعثرة في حواضر مغربية كبرى كالدار البيضاء والداخلة.
وقال بوانو، بنبرة المستغرب: “كان قالك خاصكم تبنيو 30 سد وما بنيتوهاش تبناو 13 شحال باقي 17 إوا نوض ا الشريف بنيها انت، آش دار فهاد عامين ونص”.
وتابع رئيس مجموعة “البجيدي” في الغرفة الأولى: “هادي عامين ونصف باش قلتو غادي ديرو تحلية المياه ديال مدينة الدار البيضاء… اتفاق 140 مليار درهم كان فيه وزير الفلاحة عضو وقبله ما كانش هناك من يريد أن يزايد”.
وفي السياق ذاته، شدد بوانو على أن “تحلية المياه ديال شتوكة آيت باها السبب ديال تعثرها هو وزير الفلاحة ونفس الشيء بالنسبة للداخلة”.