• بعد استقالته من منصبه.. المغرب ينوه بجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • غوغل عند التوانسة.. إسماعيل حداد والبنزرتي أكثر الأسماء الودادية بحثا ولقجع ديما حاضر
  • عاجل.. استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كولر
  • الإكستازي في رمضان.. توقيف شخص بحوزته أزيد من 8 آلاف قرص مخدر في طنجة
  • مشاركة 32 منتخب بدل 48.. الفيفا تتخلى عن زيادة عدد المنتخبات في مونديال قطر
عاجل
الإثنين 26 سبتمبر 2016 على الساعة 11:49

المندوبية السامية للتخطيط: نسبة الأمية لدى الرحل تجاوزت 80 في المائة

المندوبية السامية للتخطيط: نسبة الأمية لدى الرحل  تجاوزت 80 في المائة ورث محمد ذو الستين عاما حياة الترحال عن أجداده، المنحدرين من قبيلة بني كيل، بضواحي مدينة بوعرفة (أقصى شرقي المغرب)، حيث اعتادوا التنقل بين العديد من المناطق، بحثا عن أحسن المراعي لأغنامهم، يساعده في ذلك أسرته الصغيرة المكونة من 12 فردا. وبعفوية يقول محمد لوكالة الأناضول، "لقد ألفنا حياة الرُحل (البدو)، لكن للألفة حكاية، فأمي رحمها الله، التي أنجبتنا جميعنا في الخيمة، كانت تساعد والدي في رعي الغنم، وما زلت أنا إلى الآن أمارس نفس العمل، الذي تدربت عليه منذ طفولتي، وأخذه عني أبنائي، وأحفادي". (Yassin El İdrisi - Anadolu Ajansı)

كيفاش
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن غالبية السكان الرحل في المغرب أميون، حيث بلغت نسبة الأمية لدى هذه الفئة على المستوى الوطني 81.9 في المائة عام 2014 مقابل 32.2 في المائة عام 2004.
وتشير المندوبية السامية، في مذكرة أعدت بالاستناد إلى معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، إلى أن النساء الرحل أكثر أمية من الرجال (89.5 في المائة مقابل 74.9 في المائة)، موضحة أن ولوج التعليم لدى الأطفال الرحل مازال جد محدود، ونسبة تمدرسهم في سن 7 إلى 12 عاما تبلغ 31.3 في المائة (94.5 في المائة على الصعيد الوطني)، 39.8 في المائة من الذكور و 23.5 في المائة من الإناث.
وفي ذات السياق، أبرزت المندوبية أن المستوى التعليمي لساكنة الرحل يظل جد محدود، حيث لا يتوفر 84 في المائة منهم على أي مستوى تعليمي، و2.2 في المائة منهم فقط ولجوا التعليم التمهيدي، و9.3 في المائة الابتدائي، و2.7 في المائة الإعدادي، بينما بلغت النسبة في الثانوي والجامعي على التوالي 1.2 في المائة و 0.6 في المائة.