• كانوا بصدد الإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية.. توقيف داعشيين في الرباط
  • مباريات توظيف أساتذة التعاقد.. 16 ألف مترشح في الرباط و4544 في كلميم
  • لأزيد من شهرين بدون كهرباء.. دوار التويرسة نواحي سيدي سليمان كيقضي بالشمع! 
  • للمرة السابعة على التوالي.. إناث الجيش الملكي يتوجن بلقب كأس العرش
  • بسبب مشاركته في احتجاجات كاتالونيا.. إسبانيا ترحل شابا مغربيا
عاجل
الأربعاء 08 يونيو 2016 على الساعة 14:09

اليوم الأول من امتحانات الباك.. الغشاشة ما مفاكّينش

اليوم الأول من امتحانات الباك.. الغشاشة ما مفاكّينش

IMG_0536-660x330

فرح الباز

حالات غش بالجملة سجلت على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة سوس ماسة وجهة الشرق، خلال اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا برسم الدورة العادية، التي انطلقت أمس الثلاثاء (7 يونيو)، وبلغت في مجموعها 475 حالة.
وسجلت أكبر عدد حالات الغش في اليوم الأول لامتحانات الباكالوريا على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، إذا أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة أنه تم تسجيل 332 حالة غش، 279 منها استعمل فيها الهاتف المحمول، والباقي موزع على وسائل تقليدية (وثائق ودروس مكتوبة…).
أما في الجهة الشرقية فأفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أنه تم ضبط 93 حالة غش خلال اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا على مستوى الجهة، توزعت على 57 حالة استعمل فيها الهاتف النقال أو وسائل إلكترونية، و30 حالة استعملت فيها وثائق غير مسموح بها، فضلا عن ست حالات تتعلق بالتشويش على المترشحين.
العدد المرتفع لحالات الغش لم يمنع أكاديمية الجهة الشرقية من الإشادة، في بلاغ لها، بالأجواء التي مرت فيها امتحانات اليوم الأول من الباكالوريا، والتي وصفتها بـ”الإيجابية” و”المتسمة بالانخراط الفعلي والمسؤول لجميع المتدخلين لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، وبجدية وانضباط المترشحين”.
من جهتها أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أنه تم ضبط 50 حالة غش أثناء إجراء الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة الدراسية، منها 6 حالات في صفوف المترشحين الأحرار.
هذه الحالات، حسب بلاغ أكاديمية جهة سوس ماسة، توزعت على 23 حالة استعمل فيها الهاتف النقال أو وسيلة الكترونية بما مجموعه 23 حالة، أما الحالات المتبقية فقد استعملت فيها وثائق غير مسموح بها (27 حالة).
وسجلت أكبر حالات من الغش في اليوم الأول من إجراء امتحانات الباكالوريا في مادة اللغة العربية في مسلك العلوم الإنسانية بمجموع 21 حالة، منها 5 حالات استعمل فيها الهاتف أو وسيلة الكترونية، و16 حالة استعملت فيها وثائق غير مسموح بها، ورصدت 13 حالة غش في مادة اللغة الأجنبية الثانية في المسلك نفسه.