• جابها مغربي.. حمزة أحادي يفوز بجائزة أحسن مبادرة عربية للتطوع
  • الحكومة عن “تلوث” مياه “سيدي حرازم”: لا نؤمن بالشائعات
  • تقديرا لمشاركتها المتميزة في “تحدي القراءة العربي”.. حفل استقبال على شرف التلميذة فاطمة الزهراء أخيار
  • عبيابة يؤكد على أن القانون فوق الجميع.. الحكومة تعلق على متابعة رابور في أغنية “عاش الشعب”
  • المالكي قال إنها “ماشي العافية”.. قربلة في مجلس النواب بسبب الحجز على أملاك الدولة
عاجل
الخميس 21 أغسطس 2014 على الساعة 12:13

خلال النصف الأول من 2014.. ارتفاع الحجم الإجمالي للنشاط التجاري في الموانئ

خلال النصف الأول من  2014.. ارتفاع الحجم الإجمالي للنشاط التجاري في الموانئ

ميناء طنجة المتوسط.. مجموعة "إي بي إم طنجير" تحطم رقما قياسيا

كيفاش

سجل الحجم الإجمالي للنشاط التجاري في الموانئ، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 1ر22 في المائة، مقابل 6ر7 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، ليفوق 60,1 مليون طن.

وذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت الجاري، أن الأداء الجيد للنشاط التجاري بالموانئ، في الربع الأول من السنة الجارية، ظل مستمرا في الربع الثاني من السنة ذاتها، مشيرة إلى أن الحجم الإجمالي لهذا النشاط زاد بنسبة 5ر22 في المائة خلال في الربع الثاني من سنة 2014، على أساس سنوي بعدما شهد ارتفاعا بنسبة 6ر21 في المائة في الربع السابق وبنسبة 1ر10 في المائة سنة قبل ذلك.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الإنجاز تعزز بفضل تحسن حجم النشاط التجاري الوطني بنسبة 4ر15 في المائة، مقابل 1ر19 في المائة في الربع الأول من السنة الجارية، في ارتباط مع ارتفاع حجم الواردات بنسبة 7ر15 في المائة، بعد ارتفاع بزائد 23 في المائة، وكذا ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 8ر14 في المائة، بعد ارتفاع بزائد 6ر12 في المائة.

وأضاف أنه في ما يتعلق بأنشطة إعادة الشحن فقد حافظ نشاطه على نموه، مسجلا ارتفاعا بنسبة 9ر44 في المائة، مقابل 7ر29 في المائة في الربع الماضي.

وأشار إلى أنه على غرار الرواج التجاري بالموانئ واصل النقل الجوي، خلال الربع الثاني من السنة الجارية، توجهه التصاعدي بصفة عامة، والذي سجله منذ مطلع السنة، مسجلا أن تنقل المسافرين ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 8ر6 في المائة، مقابل ارتفاع بنسبة 4ر15 في المائة المسجلة خلال الربع الأول من السنة، في ارتباط بارتفاع حركة الطائرات بنسبة 8ر3 في المائة، مقابل 3ر13 في المائة.

وبخصوص نشاط الشحن الجوي، يضيف المصدر ذاته، فقد سجل حجمه عند متم شهر يونيو الماضي، نموا بنسبة 6ر2 في المائة، موضحا أن هذا الحجم سجل، خلال الربع الثاني من 2014، ارتفاعا بنسبة 3ر4 في المائة مقابل 8ر0 في المائة في الربع السابق، وارتفاعا بنسبة 2ر3 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وعلى الصعيد الدولي سجل الطلب على أسواق الشحن الجوي، خلال شهر يونيو الماضي، تباطؤا طفيفا بالمقارنة مع الشهر الذي قبله من حيث وتيرة النمو (زائد 3ر2 في المائة بعدما سجل نسبة 9ر4 في المائة في مايو 2014).

وسجلت هذه السوق، عند متم النصف الأول من 2014، تحسنا بنسبة 1ر4 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013.