• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023 على الساعة 23:56

تفوق قيمتها الاستثمارية 35 مليار درهم.. الأقاليم الجنوبية تحتضن الطاقات المتجددة

تفوق قيمتها الاستثمارية 35 مليار درهم.. الأقاليم الجنوبية تحتضن الطاقات المتجددة

كشفت ليلة بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة، تسجل تراكما في القدرة الإجمالية للمشاريع الطاقية، بما يفوق 865 ميغاواط.

الأقاليم الجنوبية.. مشتل الطاقات المتجددة

وقالت الوزيرة، في جلسة عمومية بمجلس النواب، اليوم الاثنين( 6 فبراير) ، إن هذه القدرة المستغلة تمثل حوالي 21 في المائة من القدرة الإجمالية المنجزة من الطاقات المتجددة، وقد بلغت ميزانيتها الاستثمارية حوالي 15 مليار درهم، أي ما يمثل ثلث غلاف الاستثمار الإجمالي لمشاريع الطاقة في المملكة.

تثير اهتمام المستثمرين

وأكدت الوزيرة، أن مشاريع الطاقات المتجددة في الأقاليم الجنوبية، تثير اهتمام المستثمرين وطنيا ودوليا، مضيفة أن هذه الأقاليم تحتضن 760 ميغاواط من الطاقة الريحية، وهو ما يمثل 49 % من القدرة الإجمالية المنجزة من الطاقة الريحية، باستثمار يناهز 13,7 مليار درهم. كما تضم 105 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بنسبة 13% من القدرة الإجمالية المنجزة من الطاقة الشمسية، باستثمار يناهز 1,3 مليار درهم.

كما توجد بالأقاليم الجنوبية مشاريع أخرى قيد التطوير بقدرة إجمالية تفوق 1,6 جيغاواط، تمثل 36% من القدرة الإجمالية قيد التطوير من الطاقات المتجددة، باستثمار يفوق 20 مليار درهم، تقول الوزيرة.

الطاقة الريحية

ويتعلق الأمر بـ1273 ميغاواط من الطاقة الريحية، تمثل حوالي 66 % من القدرة الإجمالية قيد التطوير من الطاقة الريحية، باستثمار يفوق 18 مليار درهم، و380 ميغاواط من الطاقة الشمسية تمثل حوالي 18% من القدرة الإجمالية قيد التطوير من الطاقات المتجددة، باستثمار يناهز 2,5 مليار درهم.

وأكدت في إجابتها أن المناطق الجنوبية تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين الوطنين والدوليين من أجل تطوير مشاريع الطاقة الهيدروجينية، نظرا لما تزخر به هذه المناطق من مكامن مهمة من الطاقات المتجددة سواء الريحية منها أو الشمسية.
وأكدت أن برامج الطاقات المتجددة لها وقع اقتصادي واجتماعي على الساكنة المحلية، ستمكن من خلق أنشطة اقتصادية محلية جديدة مدرة للدخل وإحداث فرص شغل مباشرة خلال مرحلة الاستغلال وغير مباشرة خلال مرحلة الإنجاز.

خلق مناصب شغل قار

في هذا الإطار قالت إن مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد قيد الاستغلال بالمناطق الجنوبية مكنت من خلق ما يناهز 200 منصب شغل قارة، فيما المشاريع التي توجد قيد التطوير أو الإنجاز ستمكن من خلق حوالي 270 منصب شغل قار.

وأبرزت بنعلي أن المجهودات متواصلة لتطوير البنيات التحية للشبكة الكهربائية للنقل بالمناطق الجنوبية، حيث تم الشروع في إنجاز خط مزدوج من جهد 400 كيلوفولط لربط مدينة أكادير بطانطان والعيون وبوجدور، ويصل طوله حوالي 2200 كيلومتر وباستثمار يناهز 3,3 ملايير درهم.
كما تمت برمجة مشروع الخط الكهربائي من التيار المتواصل بطول 1600 كيلومتر، سيمكن من تصريف الطاقة المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة بالمناطق الجنوبية في أفق 2030 وبقدرة إجمالية تناهز حوالي 3000 ميغاواط، وباستثمار حوالي 18 مليار درهم.