• بعد شفاء آخر حالتين مصابتين.. جهة كلميم واد نون تعاود إلى صفر حالة 
  • باش يشوفو كيفاش غيحركو الاقتصاد.. العثماني يجمع الأحزاب الممثلة في البرلمان
  • لمحاربة كورونا في المحاكم.. اقتناء 275 الف كمامة وإجراء 4000 تدخل للتعقيم 
  • كان وراء حملة تشهير بقايدة.. وزارة الداخلية تقاضي شخصا في اليوسفية
  • صحاب الشكايات ديال الدعم.. لجنة اليقظة الاقتصادية تتوصل بمليون شكاية وترفض 400 ألف طلب
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2020 على الساعة 16:00

طريقة ارتداءها والتخلص منها.. توجيهات وزارة الصحة حول ارتداء الكمامات

طريقة ارتداءها والتخلص منها.. توجيهات وزارة الصحة حول ارتداء الكمامات

أوصت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين منذ إعلان تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، باتباع مجموعة من الإجراءات.

ونصحت الوزارة، بالتقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي واتحاذ التدابير الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة وانتشار الفيروس، كعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

ودعت إلى الالتزام بقواعد النظافة كغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، أو بالمحلول الكحولي، وتطهير المواد المستعملة والأسطح، وارتداء الكمامات المعتمدة من طرف السلطات الصحية، إضافة إلى اتباع نمط عيش سليم يتمثل في التغذية المتوازنة والنوم الكافي ومزاولة نشاط بدني في البيت.

وبخصوص استعمال الكمامة، أوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه يجب اتباع مجموعة من الخطوات قبل وبعد ارتداءها.

فقبل ارتداء الكمامة، يوضح البلاغ أنه “يجب غسل اليدين أولا بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي، والتأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة، كما يجب تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي حسب الكمامة”.

ويضيف البلاغ أنه قبل ارتداء الكمامة، يجب “الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين (حسب الكمامة)، مع تجنُّب لمسها أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي”.

وبعد استخدام الكمامة توصي الوزارة بـ”نزع الكمامة من رابِطَيْها أو من الشريط المطاطي مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي”.