• “أبي لقد غيرت العالم”.. ابنة جورج فلويد في مشهد مؤثر
  • للحد من انتشار الجائحة.. الملك يأمر بتكثيف تشخيص كورونا في المقاولات
  • إلى غاية 10 يونيو.. تأجيل البت في طلب السراح المؤقت للريسوني
  • ما فيهمش كورونا.. عائدون من سبتة يعودون إلى منازلهم في تطوان
  • لعلاج مرضى كورونا.. منظمة الصحة العالمية تستأنف اختبارات الكلوروكين
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2020 على الساعة 15:00

بعد إعلان إصابة قط ونمر بكورونا.. خبراء يكشفون احتمال نقل العدوى إلى البشر

بعد إعلان إصابة قط ونمر بكورونا.. خبراء يكشفون احتمال نقل العدوى إلى البشر

 

كشف بيان صحفي، الأحد (5 أبريل)، إصابة أنثى نمر في حديقة حيوان برونكس في نيويورك بفيروس كورونا المستجد، بعد أن نقل لها لحارس الحديقة المصاب بكورونا الذي لم تظهر عليه الأعراض، العدوى.

ويأتي ذلك بعد صدور تقرير عن امرأة بلجيكية مصابة بـCovid-19، نقلت المرض لقطتها في أوائل شهر مارس.

إمكانية نقل فيروس كورونا من القطط إلى البشر

وبينما يمكن للبشر نقل الفيروس إلى القطط، يتفق الخبراء على أن الإصابة بالفيروس من القط غير مرجح للغاية، وفق ما أورده موقع “سي ن ن ” عربي.

وأوضحت الطبيبة البيطرية سارة كادي، زميلة البحوث السريرية في جامعة كامبريدج، أن “خلاصة القول هي أنه لا يوجد دليل على أن أي قط، كبير أو صغير، يمكن أن ينقل الفيروس إلى البشر”.

حسب نفس الموقع، وإلى حين معرفة المزيد عن الفيروس، يوصي الخبراء أي شخص تم تشخيصه بـCovid-19 أن يتجنب الاتصال بالقطط، لتجنب الفرصة النادرة للغاية في نقل الفيروس لحيوانك الأليف.

وبخصوص إصابة النمر في حديقة أمريكية بكورونا، يقول الخبراء إنه ليس من المستغرب أن القطط البرية يمكن أن تصاب بـCovid-19، وتسمى أيضًا  SARS-CoV-2.

لكن، بحسب كادي، من المثير للدهشة أن نمر حديقة برونكس أصبح مصابا بـ”ما يجب أن يكون جرعة منخفضة إلى حد ما من الفيروس – حيث يمكننا أن نفترض أن النمر لم يكن لديه اتصال وثيق مستمر مع حارس حديقة الحيوان الذي لم تظهر عليه أعراض”.

آراء الخبراء

ووجدت دراسة غير منشورة في الصين، كُشف عنها الأسبوع الماضي، أن القطط المنزلية يمكن أن تصاب بـSARS-CoV-2 إذا تم تعريضها لجرعات كبيرة من الفيروس عبر أنفها في بيئة تجريبية.

ويقول الخبراء إن حقيقة أن قطط المنزل نادراً ما تلتقط الفيروس ليس مفاجئًا أيضًا.

وقال جيل غويليمين أستاذ علم الأعصاب في جامعة ماكواري، الذي درس أيضا الفيروسات التاجية، إن القطط المحلية كانت عرضة للإصابة بالسارس بين 2002 و2004.

وأضاف جويليمين: “لكن لم يكن هناك ما يشير خلال وباء السارس إلى أن SARS-CoV انتشر في القطط المنزلية أو تم نقله من القطط إلى البشر”.

كما أنك لا يجب أن تقلق أن تكون قطتك أو قطة جارك قادرة على إصابتك أو قطط أخرى بفيروس كورونا، كما يقول الخبراء.

خلاصة القول

  • وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن تتمكن من نقل Covid-19 لقطتك إذا كنت مريضًا بالفيروس، إلا أن الخبراء يقولون إنه يجب علينا اتباع الإرشادات السليمة.

وقال كين سميث، أستاذ علم أمراض الحيوان في الكلية الملكية البيطرية في لندن إنه “يجب تقليل الاتصال بين المصابين والحيوانات الأخرى”.

وأضاف: “على وجه التحديد، يجب تنفيذ تدابير النظافة الأساسية دائمًا.