• بوادر انتصار المغرب على كورونا.. معدل الشفاء يصل إلى 90 في المائة و600 مصاب لا يزالون قيد العلاج
  • بعد الكمامات وأجهزة التنفس.. باحثون مغاربة يعتزمون تصنيع 10 آلاف طقم تشخيص لكورونا
  • كورونا المغرب.. تسجيل 45 حالة إصابة جديدة و294 حالة شفاء
  • رفع الحجر الصحي.. كيف يتم تدبير الخوف من الآخر؟
  • “أبي لقد غيرت العالم”.. ابنة جورج فلويد في مشهد مؤثر
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2020 على الساعة 14:00

شنو خاص دير وشنو لا.. أهم الإجراءات اليومية للوقاية من الجائحة

شنو خاص دير وشنو لا.. أهم الإجراءات اليومية للوقاية من الجائحة

الوقاية خير من العلاج، ومع تطور الحالة الوبائية في المملكة والتي عرفت ارتفاعا صاروخيا خلال الأيام الأخيرة حيث بلغ عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد 1141 حالة، يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات والاحتياطات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وذلك لتجنب الإصابة والوقاية من الجائحة.

الجلوس في المنزل
ومن الأشياء الأولى التي يوصي بها العديد من الخبراء والمختصين أن العلاج الأفضل والطريقة المثلى للوقاية هي البقاء في المنزل.
وقال الدكتور رشيد زغلول، إن البقاء في البيت أحسن طريقة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصة والمرحلة التي يمر بها المغرب هي مرحلة حاسمة، وأن عددا من المصابين قد ينقلون المرض لأشخاص آخرين دون معرفتهم بذلك.

غسل اليدين
غسل اليدين من أهم الأشياء للوقاية من فيروس كورونا، فمن الضروري غسل الأظافر والجلد بين الأصابع فهي أماكن لاختباء جميع أنواع البكتيريا‪.‬
ويجب غسل اليدين دائمًا بعد استخدام الحمام وبعد مسح الأنف والسعال ولمس الحيوانات وقبل الأكل، لمدة 20 ثانية على الأقل بشكل متكرر.
وفي حالة عدم توفر الصابون والماء فيمكن استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على 60 % على الأقل من الكحول.
كما يجب الحرص أيضا على غسل اليدين عند لمس سطح ما في مكان عام أو عند العودة إلى المنزل.

تجنب لمس العينين والأنف والفم
ويمكن أن تدخل الفيروسات إلى جسم الإنسان من خلال العينين أو الأنف أو الفم أو فتحات أخرى، فإن وضع أيدي متسخة على الوجه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة.

مسافة الأمان
وعند الخروج من المنزل عند الضرورة، للعمل أو التسوق، يجب اعتماد مسافة الأمان وتجنب التواصل المباشر مع الأشخاص في الشارع حتى لا تنتقل العدوى.
وتقدر المسافة التي يجب أن تكون بين الأشخاص حسب منظمة الصحة العالمية بمتر ونصف.

غطاء الفم والأنف عند السعال أو العطس
عند السعال أو العطس يتم ترك قطرات صغيرة مليئة بآلاف الفيروسات والبكتيريا، ففي حوالي 100 ميل في الساعة يمكنهم الهبوط على الأسطح والأشخاص الآخرين، وحتى البقاء معلقين في الهواء لفترات طويلة، وهذه طريقة فعالة لنشر العدوى‪.‬
لهذا تنصح منظمة الصحة العالمية بالسعال أو العطس في الكوع إذا كان ذلك ممكنًا للمساعدة في منع إطلاق القطرات في الجو‪،‬ أو استخدم منديلًا لتغطية فمك، ولكن استخدام يدك يعمل أيضًا إذا لم يكن هناك بديل.

وضع الكمامة
يوم أمس الاثنين (6 أبريل)، قررت السلطات السلطات العمومية العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” ابتداء من اليوم الثلاثاء (7 ابريل)، بالنسبة إلى جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.
وشدد بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، على أن “وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.
وتعد الكمامة، حسب الطبيب المغربي عثمان الهرموشي، نائب رئيسة منظمة مهنيي الصحة، حاجزا واقيا يمنع الفيروس من الدخول مباشرة إلى القنوات التنفسية للشخص”.

غسل الخضروات والفواكه
بعد شراء الخضر أو الفواكه، يجب تجنب ملامسة الأعين أو الفم أو الأنف نهائيًا، حتى لا تنتقل الجراثيم أو العدوى.
وقبل بدء غسل الخضروات والفواكه، يجب غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء الدافئ والصابون، وبعد ذلك يتم غسل الخضروات والفواكه وتنظفيها جيدا بالماء والصابون قبل تناولها، إذ تساعد هذه الطريقة على التطهير والتعقيم من البكتريا والأوساخ العالقة بها.
كما يجب فرك الخضروات والفواكه بلطف جيدا، في وعاء به ماء نظيف، للتخلص من الفيروسات.
أيضا تجفيف المنتجات بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، للتقليل من البكتيريا التي قد تكون موجودة.
وتكون بعض الفواكه موضوع عليها البائع بعض الملصقات التي تكون حاملة للفيروسات أو الجراثيم، لذا يجب إزالتها فورا.
وعند الانتهاء من الغسل يجب عليك غسل وتنظيف الأدوات المستخدمة في التقطيع جيدا بالماء الساخن والصابون، لقتل البكتيريا، كما يجب فحص الخضروات والفواكه بعناية، للتأكد من إزالة الأوساخ أو الحشرات العالقة بها.
ويمكن أيضا استخدم المياه المضاف إليها قليل من الملح، في نقع الفاكهة والخضروات لمدة 5 دقائق ثم غسلها جيدا، تساعد هذه الطريقة على التطهير.