• لأول مرة منذ مارس.. السويد لا تسجل أية حالة وفاة بكورونا 
  • ما مسوقين لا للحجر ولا لحالة الطوارئ الصحية.. تجميل عشوائي في كازا في عز كورونا (صور)
  • تضامن ضد العنصرية وهدف وأرقام متميزة.. حكيمي يخطف الأضواء من جديد
  • “استقالة” اليوبي و”خلافات” حول صفقة شراء اختبارات للكشف السريع عن كورونا.. وزارة الصحة على صفيح ساخن
  • اللي دار الذنب يستاهل العقوبة.. اعتقال 5 فتيات ظهرن في فيديو فضيحة “سباحة كورونا” في الصويرة
عاجل
الأحد 05 أبريل 2020 على الساعة 23:00

العالم المغربي منصف السلاوي: متفائل أنه يمكن الحصول على لقاح لكورونا خلال الأشهر القادمة

العالم المغربي منصف السلاوي: متفائل أنه يمكن الحصول على لقاح لكورونا خلال الأشهر القادمة

أميمة لبيض

أصبح اسم الباحث والعالم المغربي المختص في علم المناعة والفيروسات، منصف السلاوي، على كل لسان منذ إعلان مشاركته في مشروع شركة أمريكية تسعى لإيجاد لقاح ضد كوفيد-19.

ويترأس السلاوي حاليًا، لجنة البحث والتطوير في شركة “موديرنا” الأمريكية، المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، والتي تعمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد.

ولمعرفة المزيد من المعلومات بخصوص مشاركة العالم المغربي في اللجنة التي شكلتها شركة “موديرنا” لإيجاد اللقاح، أجرى موقع “كيفاش”، اتصالا عبر الواتساب مع السلاوي.

وقال السلاوي إنه “يعيش فترة الحجر الصحي كباقي الأشخاص، وإنه متفائل أنه يمكن الحصول على لقاح خلال الأشهر القادمة أو عام من الآن”.

وبخصوص رأيه في البروتوكول العلاجي الذي تعتمده العديد من بلدان العالم في علاج مرضى كورونا، أوضح السلاوي أنه “نحتاج إلى مزيد من الوقت لمعرفة نتائج التجارب السريرية المضبوطة لـ”هيدروكسي كلوروكين” قبل أن نستخلص أنه فعال في علاج كوفيد-19″.

وعن موقفه من الإجراءات الاحترازية التي أجراها المغرب منذ بداية ظهور حالات الإصابة بكورونا، علق عالم المناعة والفيروسات: “أنا لست على دراية شاملة بكل مقاربة المغرب بهذا الشأن لكن أعتقد أن التباعد الاجتماعي الصارم هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به في الأسابيع القليلة القادمة”.

ووجه السلاوي عبر نفس الاتصال، رسالة إلى المغاربة والعالم بخصوص هذا الفيروس جاء فيها: “أتمنى للجميع في المغرب وفي العالم رحلة آمنة خلال فترة تفشي هذا الوباء المأساوي، نحتاج جميعًا للاستماع إلى العلم وإلى الحقائق وعدم السماح للشائعات التي لا أساس لها أن توجه سلوكنا”.

وأضاف: “هذا هو الوقت المناسب لنتحد ونوحد طاقتنا للمضي قدمًا، وسوف ننجح في إدارة هذا الوباء ويجب بمجرد نجاحنا وتجاوزنا هذا أن لا ننسى الدروس التي تعلمناها خلال هذه الفترة”.

يذكر أن الباحث في علم المناعة، منصف السلاوي، وهو من مواليد مدينة أكادير، ساهم في تطوير 24 لقاح لعدة فيروسات بينها الملاريا.