• شملت أكثر من 150 شخصا.. هولدينغ “ميد راديو” ينظم حملة فحص واسعة تنفيذا للتعليمات الملكية (صور)
  • نتائجها تبعث على التفاؤل.. لقاحات واعدة لفيروس كورونا
  • كورونا في إفريقيا.. مصر الأكثر تضررا وجنوب إفريقيا في الصدارة
  • كورونا المغرب.. تسجيل 27 حالة جديدة ترفع الحصيلة إلى 8030 حالة
  • من بينها المغرب.. تركيا تستأنف الرحلات الجوية إلى 40 بلدا اعتبارا من 10 يونيو
عاجل
الثلاثاء 18 فبراير 2020 على الساعة 09:00

سابقة.. المحكمة الابتدائية في مراكش تقضي بعودة زوج إلى بيت الزوجية

سابقة.. المحكمة الابتدائية في مراكش تقضي بعودة زوج إلى بيت الزوجية

أصدرت المحكمة الابتدائية في مراكش حكما يقضي برجوع زوج إلى بيت الزوجية، بعد أن غاب عنه لأزيد من نصف عام، ووضعت زوجته شكاية في هذا الموضوع.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الحكم الذي صدر يوم 6 فبراير الجاري، والذي يعتبر سابقة قضائية في تاريخ المحاكم المغربية، جاء بعد مقال رامي إلى الرجوع إلى بيت الزوجية في مواجهة زوجها الذي غادر بيت الزوجية شهر يوليوز الماضي، وأخل بواجباته الزوجية، حسب ما ينص عليه القانون.

وجاء في الحكم الذي يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن المحكمة استندت في قرارها إلى أن الزواج يضمن حقوقا ويفرض واجبات متبادلة بين الزوجين، أهمها المساكنة الشرعية ومسؤولية تسيير ورعاية شؤون البيت والأطفال، التي لن تتأتى إلا بإقامة الزوجين معا في بيت واحد والعيش تحت سقف واحد.

ووفق المصدر ذاته، فإن الزوجة التمست من المحكمة الحكم على الزوج بالعودة إلى بيت الزوجية تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ، مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل.

وجاء في الحكم الصادر أن المحكمة اعتبرت عدم حضور الزوج للمثول أمام القضاء رغم توصله بأمر الحضور ما يشكل إقرارا ضمنيا منه خارج “بيت الزوجية”، الأمر الذي يخالف ما تستوجبه التزامات الزواج من مساكنة ومعاشرة بالمعروف وهو ما استدعى الحكم عليه بالرجوع إلى بيت الزوجية.