• المشتبه فيه رقم تسعة.. اسم جديد في ملف “حمزة مون بيبي”
  • لأول مرة.. امرأة تؤم رجالًا ونساء في صلاة مختلطة في مسجد في باريس (صور)
  • حالتا وفاة ونحو 79 مصابا.. إيطاليا أكثر دول أوروبا تأثرا بفيروس “كورونا”
  • كلنا سوس ماسة”.. إطلاق البوابة السياحية التفاعلية الجديدة
  • مندوبية السجون: حتى واحد من معتقلي الحسيمة ما داير إضراب عن الطعام
عاجل
الثلاثاء 28 يناير 2020 على الساعة 17:00

سيخضع ركابها لفحص شامل.. تخصيص مكان خاص في مطار محمد الخامس لاستقبال أول طائرة قادمة من بكين

سيخضع ركابها لفحص شامل.. تخصيص مكان خاص في مطار محمد الخامس لاستقبال أول طائرة قادمة من بكين

يرتقب أن تحط، مساء اليوم الثلاثاء (28 يناير)، أول طائرة للخطوط الملكية المغربية قادمة من الصين، في ظل التطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي، والمتمثل في ظهور حالات الإصابة بالفيروس في عدد من الدول.

الطائرة القادمة من الصين ستحط الرحال، حوالي الساعة الثامنة من مساء اليوم، لي مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، وسط حالة استنفار قصوى، بسبب الإجراءات التي تم اعتمادها بسبب فيروس كورونا.

ونقل موقع “أحداث أنفو” عن مصدر من مطار محمد الخامس الدولي، أن الطائرة “ستحط في مكان خاص، بعيدا عن باقي الطائرات القادمة من وجهات مختلفة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الركاب القادمين من الصين سيتم استقبالهم في مكان خاص، تم تجهيزه بكل المعدات الطبية الضرورية للتعامل مع مثل هذه الحالات”، موضحا أنه “سيتم إخضاع الركاب لفحص شامل للتأكد من عدم إصابتهم، وذلك تحسبا لكل ما من شأنه أن يسمح بتسرب الفيروس للمغرب”.

خط مباشر بين كازا وبكين

وكانت الخطوط الملكية المغربية دشنت قبل أقل من أسبوعين، الخط المباشر بين الدار البيضاء وبكين، وهو الخط الذي ينطلق في ظل هناك تخوفات عالمية من خطر فيروس كورونا القاتل.

وقال عادل خلوفي، المدير الاقليمي لشركة الخطوط الملكية المغربية في جمهورية الصين الشعبية، إن هذا الخط المباشر سيربط مطار محمد الخامس الدولي، أحد أهم المطارات بالقارة الافريقية، بمطار داشينغ الدولي، الذي يعد من بين أكبر مطارات العالم والذي تم تدشينه قبل ثلاثة أشهر.

وأوضح أن الخط الجوي الجديد سيسمح، لأول مرة، بربط المغرب بالصين في 13 ساعة، وبشكل مباشر، عبر طائرات من الجيل الجديد وهي « بوينغ 787-9 دريملاينرز »، بسعة 302 مقعدا، من بينها 26 مقعدا في درجة الأعمال.

تفعيل المراقبة الصحية 

وكان المغرب قرر تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، وذلك من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس في المملكة.

وأفادت وزارة الصحة، في بلاغ لها يوم السبت الماضي (25 يناير) أنها تواصل اعتبار خطر انتشار الفيروس على الصعيد الوطني منخفض وتؤكد، مرة أخرى، أنه لم يتم تسجيل أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة حتى الآن.

كما طمأنت وزارة الصحة الرأي العام بأن المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، قد تم تعزيزها، وأن نظام التشخيص الفيرولوجي وعلاج المرضى المحتملين قد تمت أجرأته وتفعيله.