• المدارس مغلقة والكمامات وبعض المواد الغذائية نفذت.. شهادات مهاجرين مغاربة من قلب إيطاليا (فيديو)
  • بميزانية بلغت 11.8 مليون درهم.. محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية بمجازر كازا
  • بحضور بوريطة.. أمير قطر يستقبل مستشار الملك فؤاد عالي الهمة
  • بحوزتهم مخدرات وسجائر مهربة وكمية من مادة الطابا.. توقيف 3 أشخاص في ميناء طنجة (صور)
  • بعد حضوره مباراة في إيطاليا.. إصابة صحافي إسباني بفيروس “كورونا”
عاجل
الجمعة 24 يناير 2020 على الساعة 14:00

حصار شديد بسبب فيروس كورونا.. طلبة مغاربة عالقون في الصين يوجهون نداء الاستغاثة لإنقاذهم

حصار شديد بسبب فيروس كورونا.. طلبة مغاربة عالقون في الصين يوجهون نداء الاستغاثة لإنقاذهم

سعيد غيدَّى
وجه طالب مغربي يدرس في الصين، اسمه محمد تمسماني، نداء استغاثة إلى الحكومة المغربية، قصد التدخل لإنقاذ حوالي 100 طالب مغربي، يحاصرهم فيروس “كورونا” في مدينة ووهان وسط الصين.

ونشرت شبكة الـ cnn تقريرا يفيد أن تفشي هذا الفيروس، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصاً وإصابة المئات من الأشخاص، في أسابيع قليلة انقضت.

نداء استغاثة
وكتب محمد الذي يدرس في كلية التكنولوجيا بووهان الصينية: ” المطار مسدود القطارات حابسين الطوبيسات حابسين الأسواق سدو، الماكلة ما كايناش، وحنا تقريبا 100 طالب مغربي حاصلين هنا، حتى واحد ما سول فينا.. لا سفارة لا وزارة الخارجية… بغينا شي حل يرجعونا للمغرب”.

وحسب تقارير وكالات الأخبار العالمية، فإن مدينة ووهان الصينية التي يقطنها نحو 9 ملايين شخص، أقدمت على إغلاق وسائل النقل العام مؤقتا في محاولة لوقف تفشي العدوى بفيروس كورونا الجديد. فيما طالبت الحكومة الصينية قاطني المدينة بعدم السفر خارجها في الوقت الذي يسافر فيه ملايين الصينيين عبر البلاد احتفالا بعطلة العام القمري الجديد.

إجراءات
أما الـ “bbc عربي” فقد أوردت أن السلطات أعلنت، أن المطار ومحطات القطار في ووهان الواقعة وسط الصين، ستكون مغلقة بالنسبة إلى المغادرين علاوة على الحافلات وقطارات الأنفاق والعبارات التي تسافر خارج المدينة.

وفي سياق ذي صلة، سبق للسلطات أن طالبت سكان المدين بتجنب أماكن التجمعات وتقليل المشاركة في المناسبات الاجتماعية.

وقال دكتور تدروس غيبريسوس، الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، في حديثه إلى المصدر السابق، إن الإجراءات الصينية “قوية جدا لدرجة أنها ليست قادرة فقط على مواجهة تفشي الإصابة بل منع انتقالها إلى خارج البلاد أيضا”.

شنو هو فيروس كورونا؟
وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هذا الفيروس، نوع جديد من فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) وهي سلاسة تضم عددا كبيرا من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض تتراوح بين الزكام وأمراض أخرى أكثر خطورة مثل سارس.

وينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، وأخذت اسمها من الكلمة اللاتينية “كورونا” وتعني الهالة والتاج، لأنه يظهر تحت المجهر ككرة تحيط بها خيوط ممتدة مما يجعل شكلها كالهالة التي تحيط بالشمس أو كزوائد التاج. وتهاجم الفيروسات التاجية على عمومها الجهاز التنفسي والقناة الهضمية للثدييات والطيور.

وتم رصد ظهور الفيروس في سوق لبيع ثمار البحر بالجملة في ووهان، ولا يزال مصدره المحدد مجهولا لكن فترة حضانة الجسم له يفترض أن تكون حوالي 14 يوما.