• جائحة كورونا.. مشاورات بين الحكومة والمهنيين حول استئناف الأنشطة التجارية
  • العثماني: التجار اضطلعوا بدور مهم طيلة فترة الحجر الصحي والمملكة تفادت حصيلة اجتماعية ثقيلة
  • بسبب كورونا.. مجموعة رونو تعلق توسيع مصانعها في المغرب
  • تزوج 23 مرة وله جيش من الحسناوات لخلق فضائح جنسية.. منتدى حقوقي يفضح زعيم البوليساريو إبراهيم غالي (وثيقة)
  • الصويرة.. السلطات المحلية تتخذ إجراءات حازمة بعد فضيحة “سباحة كورونا” (صور وفيديو)
عاجل
الخميس 23 يناير 2020 على الساعة 17:00

العيون.. رئيس البرلمان الشيلي الأسبق يجري محادثات مع شيوخ القبائل الصحراوية

العيون.. رئيس البرلمان الشيلي الأسبق يجري محادثات مع شيوخ القبائل الصحراوية

أحمد الحافظ (مكتب العيون)

أجرى رئيس البرلمان الشيلي الأسبق، كَابرييل كَاسبار، اليوم الخميس (23 يناير)، محادثات موسعة مع شيوخ القبائل الصحراوية في مدينة العيون، في إطار سلسلة الإجتماعات التي يعكف عليها منذ وصوله للعيون، مساء الثلاثاء (22 يناير).

وتحادث رئيس البرلمان الشيلي الأسبق، كَابرييل كَارسيا، بمعية شيوخ القبائل الصحراوية، حول مستجدات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الصحراء.

وقدم شيوخ القبائل مداخلات شاملة تناولت تصورهم السياسي لحلحلة نزاع الصحراء بناء على مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب سنة 2007، وتدبير الصحراويين لشؤونهم المحلية من خلال ممثلين شرعيين منتخبين عبر انتخابات ديمقراطية صوتت فيها الساكنة.

وتناول الشيوخ الجهود المغربية المبذولة على مستوى المنطقة، خاصة منها ما تعلق بالأوراش التنموية المباشرة في المنطقة، والتي تتوخى من خلالها المملكة ضمان حقوق الساكنة وحفظ كرامتهم وتوفير العيش الكريم لهم، فضلا عن تسليط الأضواء الكاشفة على الوضع في مخيمات والفروقات الشاسعة بينها والأقاليم الجنوبية للمملكة، والوضع الإنساني المأساوي الذي يعانيه السكان هناك.

ويسعى كَابرييل كَاسبار إلى تكوين تصور شامل حول قضية الصحراء والوقوف عن كثب على الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة، علما بأن دولة الشيلي قد إستلهمت مواقف ثابتة داعمة للوحدة الترابية للمملكة المغربية