• بتهمة التحريض على الكراهية.. توقيف مغربي في إسبانيا حرض ضد أستاذة مغربية 
  • جائحة كورونا.. مشاورات بين الحكومة والمهنيين حول استئناف الأنشطة التجارية
  • العثماني: التجار اضطلعوا بدور مهم طيلة فترة الحجر الصحي والمملكة تفادت حصيلة اجتماعية ثقيلة
  • بسبب كورونا.. مجموعة رونو تعلق توسيع مصانعها في المغرب
  • تزوج 23 مرة وله جيش من الحسناوات لخلق فضائح جنسية.. منتدى حقوقي يفضح زعيم البوليساريو إبراهيم غالي (وثيقة)
عاجل
الخميس 09 يناير 2020 على الساعة 23:59

جلسات الاستماع.. لجنة بنموسى تلتقي ممثلي 7 أحزاب غير ممثلة في البرلمان

جلسات الاستماع.. لجنة بنموسى تلتقي ممثلي 7 أحزاب غير ممثلة في البرلمان

عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، اليوم الخميس (9 يناير) في الرباط، اجتماعا مع ممثلي 7 أحزاب غير ممثلة في البرلمان، للاستماع لتصورهم حول النموذج التنموي الجديد.

وهكذا، استمعت اللجنة لكل من أحزاب العهد الديموقراطي، ممثلا بأمينه العام عبد المنعم الفتاحي، والقوات المواطنة، ممثلا برئيسه عبد الرحيم الحجوجي، والشورى والاستقلال، ممثلا بأمينه العام أحمد بلغازي، والإنصاف، ممثلا برئيسه شاكر أشهبار.

كما استمعت اللجنة لكل من أحزاب البيئة والتنمية المستدامة، ممثلا برئيسه كريم هريتان، والديموقراطي الوطني ممثلا بأمينه العام، موسى السعدي، والنهضة والفضيلة، ممثلا بعضو أمانته العامة العياشي السنوني.

وإلى جانب هذه الأحزاب السبعة، كانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي عقدت اجتماعات استمعت خلالها لآراء ومساهمات ممثلي أحزاب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والعدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاستقلال، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري، واليسار الأخضر، والوحدة والديمقراطية.

كما استمعت اللجنة لممثلي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديقراطية للشغل والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، وجمعية جهات المغرب، وجامعة غرف الصناعة التقليدية.

وكانت اللجنة أعلنت، يوم 24 دجنبر الماضي، عن قرارها تنظيم جلسات استماع واسع ومنفتح للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك، وذلك بهدف جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

وأشارت اللجنة الخاصة إلى أنها ستوفر، في نفس الإطار التشاركي، منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف المساهمات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات. وستقوم اللجنة أيضا بتنظيم مجموعة من اللقاءات الميدانية للاستماع للمواطنين ولمختلف مكونات المجتمع المغربي، رغبة منها في توطيد روح التفاعل والانفتاح الذي يميز عملها.