• بنشماش: تصريحات وهبي بشأن إمارة المؤمنين غير لائقة ومشينة
  • مغربية في الصين: الزناقي خاويين وكلشي داير ليماسك وسدو المدينة من كاع الجوايه
  • سابقة في الحسيمة.. طاقم طبي ينجح في علاج سيدة تعاني من انسداد كلي على مستوى الحالب إثر ورم سرطاني
  • تارودانت.. السجن وغرامة مالية في حق الأستاذ معنف التلميذة 
  • 145 سدا كبيرا/ 130 سدا صغيرا/ 4 سدود جديدة هذه هذه السنة.. العثماني يتحدث عن السياسة المائية في البرلمان
عاجل
السبت 14 ديسمبر 2019 على الساعة 21:30

لضمان معاينة حالات التلبس في الملاعب.. الدعوة إلى ضرورة مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية

لضمان معاينة حالات التلبس في الملاعب.. الدعوة إلى ضرورة مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية

دعا المشاركون في أشغال ندوة، نظمت أخيرا في أكادير، حول موضوع “شغب الملاعب الرياضية، مقاربات متعددة”، إلى ضرورة مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية، عبر المشاركة الفعلية في آشغال خلية العنف، وحضور المباريات على نحو يضمن معاينة حالات التلبس بالملاعب الرياضية.

وأوصى المشاركون في هذه التظاهرة، التي نظمها المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة في أكادير، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونادي حسنية أكادير ـ فرع كرة القدم، بإضفاء الصبغة الملزمة على محاضر اجتماع اللجنة المحلية لمكافحة الشغب داخل الملاعب وفي محيطها لتحديد المسؤوليات، مع إشراك جمعيات محبي ومشجعي الفرق المنظمة قانونا.

وطالبت الندوة، التي حضرها قضاء وأمنيون وإعلاميون ومسيرون رياضيون، بالسعي إلى اعتماد مقاربة تروم ضمان ولوج الأحداث للملاعب الرياضية بالشكل الذي يوازن بين حماية هذه الفئة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وكذا التفكير في تقنين عمل مجموعات محبي ومشجعي الفرق في إطار تنظيمات.

ودعا المشاركون في الندوة إلى إشراك الجماعات الترابية في تأمين محيط الملاعب الرياضية بما يضمن الارتقاء بظروف إجراء المباريات والحفاظ على سلامة مرتفقيها ،و تبني آليات قانونية وقضائية موحدة من أجل تطويق ظاهرة شغب الملاعب الرياضية واعتماد ضوابط تعالج الانحراف الرياضي، مؤكدين على ضرورة أجرأة فكرة الحكامة الرياضية داخل الأندية عبر استحضار المقاربة الشمولية والتشاركية مع المنتسبين لها، وإبراز دور الإعلام الهادف والمسؤول للمساهمة في إشاعة ثقافة الحق في التشجيع الراقي والابتعاد عن التعصب والانتماء الفئوي.

وخلصت التوصيات إلى أهمية إشراك الأسرة والمؤسسات التعليمية وفعاليات المجتمع المدني وعلماء النفس والاجتماع لاعتماد مقاربة شمولية لفهم عميق لظاهرة الشغب وأبعاد تأثيرها، ووضع مقاربة مندمجة وشمولية عبر توحيد جهود جميع المتدخلين والفاعلين بما يضمن التنسيق المشترك لتطويق الظاهرة، مع إيجاد أرضية قانونية ورياضية تنهل من التجارب المقارنة والمعايير الدولية ذات الصلة في أدوات التشجيع خلال المباريات الرياضية.

يذكر أن الندوة عرفت تقديم مجموعة من المداخلات همت، على الخصوص، “دور النيابة العامة في التنزيل السليم للسياسة الجنائية للتصدي لظاهرة شغب الملاعب”، و “ضمانات المحاكمة العادلة على ضوء قانون رقم 09 . 09 المتعلق بشغب الملاعب”، و“المقاربة الأمنية من أجل تطويق ظاهرة شغب الملاعب”، و“دور الإعلام في محاربة العنف وتخليق الحياة الرياضية”، و“شغب ملاعب كرة القدم بالمغرب: خلاصات البحث العلمي”، و“دور الأندية في توعية وتأطير الجماهير الرياضية”.