• أحدهما رابور شاب.. وفاة تلميذين في شفشاون بسبب الشوفو 
  • الاصطياد في المياه العكرة.. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي
  • قال إن الأمور ستعود إلى نصابها في القريب.. عبيابة يعلن قرب فتح معبر سبتة
  • إلياس أخوماش.. موهبة مغربية لقبه أسطورة برشلونة بميسي الجديد
  • تضمنت الأوضاع في الساحل و”تهديدات” إيران.. مضامين مباحثات بوريطة وبومبيو
عاجل
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 على الساعة 21:30

لفائدة حوالي 500 مقاول شاب.. إطلاق أزيد من 200 مشروع لتربية الأحياء البحرية في الداخلة

لفائدة حوالي 500 مقاول شاب.. إطلاق أزيد من 200 مشروع لتربية الأحياء البحرية في الداخلة

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء (13 نونبر) في الداخلة، افتتاح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية، المنظم من طرف الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

256 مشروعا لتربية الأحياء المائية

وذكر بلاغ للوزارة أن تنظيم هذا المنتدى يأتي بالموازاة مع إطلاق 256 مشروعًا لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني، بإمكانيات إنتاج إجمالي تبلغ 156 ألف طن سنويًا، حيث تمثل جهة الداخلة واد الذهب وحدها أكثر من 80 في المائة من هذه المشاريع، بـ214 مشروعًا سيتم إطلاقها قريبا، بإنتاج إجمالي متوقع يبلغ حوالي 78 ألف طن سنويًا، وبتعبئة استثمارات بلغت 811 مليون درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن 100 من هذه المشاريع في جهة الداخلة-واد الذهب تهم 507 من المقاولين الشباب من أبناء المنطقة، مما يجعلها رافعة لإدماج الشباب في سوق الشغل، وتحقيق التنمية في المنطقة.

دعم مالي للمقاولين الشباب

وأشار المصدر ذاته إلى أن وزارة الصيد البحري تصاحب هذه المشاريع، من خلال برنامج يهدف لتوفير الدعم المالي للمقاولين الشباب أصحاب مشاريع تربية الأحياء البحرية، بميزانية قدرها 57 مليون درهم، وأيضًا تعزيز البنية التحتية للتفريغ لمنتجات تربية الأحياء البحرية بميزانية قدرها 42 مليون درهم.

هذا، وسيعرف هذا الحدث الهام مشاركة أزيد 300 من الفاعلين والمستثمرين، سيناقشون وضع تربية الأحياء البحرية في قلب الاقتصاد الأزرق، ودور هذا القطاع في التخفيف من آثار تغير المناخ، من خلال تنظيم موائد مستديرة، وفتح النقاش أمام جميع المهتمين بهذا المجال الواعد.

زيارات ميدانية 

وعلى هامش تنظيم المنتدى، يضيف البلاغ، زار أخنوش مرفوقا بالوفد المرافق له، مشروع المزرعة النموذجية، ومشاريع الإستثمار الخاص في تربية الأحياء البحرية.

وتم الوقوف على سير الأبحاث بالمزرعة النموذجية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري في منطقة بوطلحة، والتي تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائها 8 مليون درهم، وستساهم في دعم القطاع الخاص، من خلال تقديم الإستشارة العلمية وتعميم الإبتكارات التكنولوجية الحديثة.

تفقد 3 مشاريع 

وهمت الزيارات الميدانية، حسب البلاغ ذاته، تفقد 3 مشاريع ضمن الإستثمار الخاص لتربية الأحياء البحرية في منطقة بوطلحة، متعلقة بمزرعة لتربية المحار ومزرعتين لتربية الميعة الأوروبية، يبلغ إنتاجها الإجمالي 1436 طن/ سنويا، بإستثمار إجمالي يناهز 127.5 مليون درهم.

كما تفقد الوزير مشروع تربية الأحياء البحرية المتعلق بتربية الطحالب البحرية في منطقة لاساركا يبلغ إنتاجه 30 ألف طن/ سنويا، باستثمار إجمالي يبلغ 21 مليون درهم.

افتتاح مصنع للثلج

وذكر بلاغ الوزارة أنه في إطار تفقد مشاريع الصيد البحري في الجهة، أشرف أخنوش والوفد المرافق له، على افتتاح مصنع لإنتاج الثلج ي ميناء الداخلة، كما تفقد وحدة للتخزين، ووقف على سير الأشغال في مصانع تثمين الأسماك السطحية الصغيرة.

وأوضح المصدر ذاته أن مصنع الثلج في ميناء الداخلة الذي تم افتتاحه، والمنجز باستثمار مالي إجمالي يبلغ 22 مليون درهم، وبطاقة إنتاجية تبلغ 125 طن /يوم، سيمكن من توفير دائم للثلج بالقرب من بنيات التسويق، والحفاظ بشكل أفضل على جودة منتجات الصيد والتثمين الأمثل للمصطادات.

وفي المنطقة الصناعية، همت الزيارات الميدانية وحدة للتخزين بسعة 6000 طن باستثمار إجمالي يبلغ 100 مليون درهم تشغل 200 شخص، إضافة إلى تفقد سير الأشغال بـ5 مصانع لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة تبلغ قيمة الإستثمار الإجمالي لإنشائها 891 مليون درهم.