• مركب محمد السادس في سلا.. طفرة نوعية في الكرة المغربية 
  • مركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة.. معلمة رياضية وطنية استثنائية بمعايير دولية (صور)
  • نبيل مرزوق.. شاب من ذوي القدرات الخاصة يتوج ببطولة البوتشيا في تونس (صور)
  • ما عطلوهش.. التحرش بأجنية يقود شابا إلى الاعتقال في الصويرة 
  • بعد الجولة الإفريقية الثانية.. حسنية أكادير “ينسى” غاموندي والوداد لازال يعيش صدمة الديربي
عاجل
الإثنين 11 نوفمبر 2019 على الساعة 14:00

السليمي عن واقعة موريتانيا: ما اقترفه عبيابة خطأ دبلوماسي… وسكوت العثماني عن أخطاء وزيره خطر على صورة البلاد

السليمي عن واقعة موريتانيا: ما اقترفه عبيابة خطأ دبلوماسي… وسكوت العثماني عن أخطاء وزيره خطر على صورة البلاد

عقب الخطأ الفادح الذي اقترفه الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مشاركته في مهرجان في الجمهورية الموريتانية، اعتبر الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عبد الرحيم منار السليمي، أن سكوت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن أخطاء وزيره “خطر على صورة البلاد”.

وقال السليمي إن “ما يجري في تواصل حكومة العثماني خطير جدا، ذلك أن أخطاء وزير الثقافة والشباب لم تعد داخلية فقط، في تواصله مع الصحافة والبرلمان، وإنما امتدت إلى الخارج لما خاطب رئيس دولة شقيقة التي هي موريتانيا باسم غير اسمه أمام حضور موريتاني ودول”.

وأضاف المحلل السياسي، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “أخطاء تتراكم وتمتد دوليا في حكومة لم يتجاوز عمرها أسابيع قليلة”، متسائلا: “فكيف سيكون الوضع في قضايا كبرى مطلوب من الحكومة التواصل حولها؟”.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن المطلوب من رئيس الحكومة “التدخل بسرعة لتجنب الخطر القادم من التواصل، فالأمر لا يعد خطأ في الإجابة على سؤال لاعلاقة له بالسؤال الذي طرح على الوزير في البرلمان، كان من الممكن قبوله بحجة ارتباك الوزير لأول مرة أمام البرلمان، وإنما بخطأ كبير في اسم رئيس دولة شقيقة”.

وأوضح المتحدث أن الأمر يتعلق “بخطأ دبلوماسي يتطلب تدخل العثماني، لأن الأمر يتعلق بصورة المغرب، ولا أعتقد أنه يوجد وزير اتصال في العالم راكم هذا الحجم من الأخطاء في هذه المدة القصيرة التي تسلم فيها قطاع الاتصال، بداية برسالة داخلية إلى اللقاءات الصحافية لمجلس الحكومة والبرلمان وصولا إلى موريتانيا”.

وقال السليمي إن “أخطاء الوزير وصلت موريتانيا وهي بذلك باتت حديث إقليمي وستنتقل إلى المجال الدولي”.

إقرأ أيضا:ما عرفش اسم الرئيس الموريتاني.. عبيابة زبلها ثاني فموريتانيا!! (فيديو)