• إيطاليا.. مهاجر مغربي بطل ماراثون ريجيو
  • بسبب موائد الطعام في تجمعات الأحرار.. حرب جديدة بين أخنوش وبوانو
  • بالعلامة الكاملة.. حسنية أكادير يتصدر مجموعته في كأس الكونفدرالية الإفريقية
  • أخنوش: اللي كيسب الوطن والمؤسسات ما عندوش بلاصتو فالبلاد… واللي ناقصة ليه التْرابي خاصْ المغاربة يْعاودو ليه التربية
  • للدفاع عن الأرض والثروة.. مسيرة “أكال” تجوب شوارع في كازا (صور)
عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2019 على الساعة 18:00

رسميا.. القابلات والعدول والمروضون الطبيون يستفيدون من التغطية الصحية

رسميا.. القابلات والعدول والمروضون الطبيون يستفيدون من التغطية الصحية

أصبح مهنيو العدول، والقابلات والمروضون الطبيون، أول المستفيدين من قانون التغطية الصحية الخاص بالمهن الحرة أو المستقلة، بداية من الأسبوع الجاري، وذلك بعد صدور مراسيم استفادتهم في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

القابلات والمروضون الطبيون…
وحدد المرسوم الأول المتعلق بتطبيق التغطية الصحية والتقاعد لفائدة القابلات والمروضين الطبيين، الدخل الجزافي بالنسبة إلى لأشخاص المعنيين بالأمر المزاولين لنشاطهم المهني لمدة 5 سنوات أو أقل في 1.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المشار إليه في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية.
أما بخصوص الأشخاص المزاولين لنشاطهم المهني لمدة تفوق 5 سنوات، في 2.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية.
وتحتسب الاشتراكات الشهرية الواجب أداؤها إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالنسبة للأشخاص المعنيين بالأمر بناء على الدخل الجزافي المحدد أعلاه، وتؤدى الاشتراكات شهريا ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق.
ويسري مفعول تطبيق غرامات التأخير ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي للشهر المستحق.

العدول…
وينص المرسوم المتعلق بفئة العدول على أن الهيئة الوطنية للعدول تعتبر هيئة الاتصال المكلفة بموافاة صندوق الضمان الاجتماعي بالمعلومات المتعلقة بالعدول.
ويحدد الدخل الجزافي بالنسبة للعدول في 1.9 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية في مدة الشغل السنوية في النشاطات غير الفلاحية.
ويسري مفعول تطبيق غرامات التأخر ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي للشهر المستحق.

مهنيون آخرون…
وأفضت مشاورات الحكومة والهيئات الممثلة للمستقلين ومزاولي المهن الحرة الأكثر تنظيما، على تخصيص لائحة منفصلة تضم فئات المهنيين والعمال المستقلين الذين سيشملهم التأمين الإجباري ونظام المعاشات.
وتضم هذه اللائحة من صنف الأطباء: الأطباء العاملون والأطباء المتخصصون، كما تشمل أطباء الأسنان، البيولوجيون، الصيادلة، مهنيو التمريض، القوابل، مهنيو الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، محضرو ومناولو المنتجات الصحية، المختصون في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي.
اللائحة ذاتها تتضمن مزاولو المهن القانونية والقضائية، الأشخاص الذاتيون المزاولون لأنشطة في المجالات المالية والمحاسبية والتأمينات، والأشخاص الذاتيون المزاولون للمهن المرتبطة بالبناء وبالأشغال العمومية، والأشخاص الذاتيون المزاولون أنشطتهم في مجالات الخبرة والتدقيق والاستشارة والأشخاص الذاتيون المزاولون لمهن النقل.