• كان تحت الحراسة النظرية بسبب السرقة.. وفاة شاب في بني ملال
  • نهار العيد.. جريمة قتل تودي بحياة حلاق مغربي في موريتانيا
  • التحالف العالمي للقاحات: لا نعرف إذا سيكون هناك لقاح… وإذا كنا محظوظين سنرى المؤشرات الأولى في الخريف
  • بغاونا نطولو في الحجر.. خروج مجموعة من المتهورين في طنجة للاحتفال بعيد الفطر (فيديو)
  • وقعت في حب المغرب وفضلت الحجر الصحي فيه.. سائحة أمريكية رفضت ترحيلها إلى بلادها
عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 على الساعة 10:00

بكلفة تفوق مليار و800 مليون درهم.. تمويل أزيد من 100 مشروع يهدف للحماية من خطر الفيضانات

بكلفة تفوق مليار و800 مليون درهم.. تمويل أزيد من 100 مشروع يهدف للحماية من خطر الفيضانات

كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أنه تم تمويل 108 مشروعا تهدف إلى الحماية من خطر الفيضانات، بكلفة تفوق مليار و800 مليون درهم منذ سنة 2015.

وأبرز بوطيب في معرض رده على سؤال شفهي حول موضوع “الإجراءات الاحترازية للحد من الخسائر البشرية الناتجة عن فيضانات الأودية”، أمس الاثنين (14 أكتوبر) في مجلس النواب، أنه في إطار مهامها الرئيسية للحفاظ على الأرواح والممتلكات خاصة تلك الناتجة عن الكوارث الطبيعية، تعمل وزارة الداخلية على نهج مقاربة وقائية تقوم على آلية الملاحظة والرصد والمراقبة والتتبع ثم الإنذار والتحسيس.

وأضاف أنه تفعيلا لهذه المقاربة، تعمل الوزارة ، بتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية، على إعداد قاعدة بيانات شاملة ومندمجة للمناطق المهددة بمخاطر الفيضانات وترتيبها حسب درجة الخطورة، والعمل على التحضير للمخططات الفعالة، ومباشرة التدخلات اللازمة من أجل التحكم فيها ودرء مخاطرها.

كما يتم، حسب بوطيب ، العمل على تمويل مجموعة من المشاريع الهادفة إلى الحماية من خطر الفيضانات الناجمة عن تدفق الأودية، وذلك في إطار التدبير المندمج للمخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية والقدرة على مواجهتها.

وخلص إلى أنه تنزيلا لنفس السياسة الوقائية، عملت وزارة الداخلية بشراكة مع مختلف الفاعلين المعنيين، في 24 شتنبر الماضي، على إطلاق مشروع مندمج للمساعدة.