• بعد تعنيف مراقب لسيدة معاقة.. شركة طرامواي الرباط سلا توضح
  • بسبب بكر الهلالي.. الحسوني جبد على راسو النحل
  • بحضور 15 أخصائيا.. لقاء لدعم التلاميذ نفسيا للتصدي للهدر المدرسي في وزان
  • تزامنا مع الاعتزال.. أمرابط يحتفل بذكرى انضمامه إلى المنتخب وحمد الله يلغي متابعته!
  • بعد “فشل” الحوار مع الوزارة.. الأساتذة المتعاقدون يعودون إلى الإضراب
عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2019 على الساعة 23:00

قيس سعيد.. شكون هو الرئيس الجديد ديال تونس؟

قيس سعيد.. شكون هو الرئيس الجديد ديال تونس؟

فاز قيس سعيد، مساء اليوم الأحد (13 أكتوبر)، بالانتخابات الرئاسية في تونس متقدما بفارق كبير على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي، بحسب نتائج استطلاع للرأي نشر نتائجه التلفزيون الحكومي التونسي.

من هو قيس سعيد؟
ازداد قيس سعيد في 22 فبراير عام 1958 في تونس، متزوج وأب لثلاثة أبناء، وهو أستاذ قانون دستوري متقاعد، وبرز نجمه بشكل خاص بعد ثورة 2011 في المنابر الإعلامية لفصاحته في اللغة العربية.

المستوى الدراسي
حصل قيس سعيد على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية في تونس، وعلى ديبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري وعلى ديبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني في سان ريمو في إيطاليا.

المسار المهني
بدأ قيس حياته المهنية كمدرس في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية في سوسة عام 1986، ثم انتقل إلى التدريس في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية في تونس العاصمة عام 1999، كما شغل منصب مدير قسم القانون العام في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية في سوسة في الفترة ما بين عامي 1994 و1999.

انتمائه السياسي
شدد سعيد، عقب إعلان ترشحه لرئاسيات تونس، على أنه لن يتحالف مع أي حزب أو جهة سياسية، موضحاً أنه سيحافظ على استقلاليته.
وشدد على أن هدفه يكمن بتعبيد الطريق أمام الشباب لتسلم السلطة، ورأى أن الاستعمار لا يتسلل للدول العربية عبر الحدود، بل “عبر عملائه بالداخل”، مؤكداً أن قضايا الدين والهوية التي زرعت داخل الدول الثائرة هي لتشتيت أبناء الوطن الواحد”.