• رغم ضغط الجزائر ومناوشات البوليساريو.. العيون تحتضن كأس إفريقيا للأمم داخل القاعة بمباركة من الفيفا والكاف
  • سيخضع ركابها لفحص شامل.. تخصيص مكان خاص في مطار محمد الخامس لاستقبال أول طائرة قادمة من بكين
  • جلسات الاستماع.. اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تلتقي ممثلي المجلس الوطني لحقوق الإنسان
  • ما دارو فيها ما يصلاح.. فرار 4 من أعضاء فرقة موسيقية مغربية في فرنسا 
  • السباق نحو قيادة التراكتور.. بلفقيه يعلن ترشحه للأمانة العامة للبام
عاجل
السبت 12 أكتوبر 2019 على الساعة 22:00

يهم طلبة الكليات.. إطلاق خدمة إلكترونية للتسجيل في الأحياء الجامعية

يهم طلبة الكليات.. إطلاق خدمة إلكترونية للتسجيل في الأحياء الجامعية

رباب الداه (العيون)

أطلق المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية onousc، الخدمة الإلكترونية لتقديم طلبات الاستفادة من السكن في الأحياء الجامعية لفائدة الطلبة الجدد، حيث تمّ توسيع هذه الخدمة لتشمل طلبة السلك الأول، الذين لم يسبق لهم الاستفادة من السكن في الأحياء الجامعية، وذلك سعيا منه لتبسيط المساطر المتعلقة بولوج هذه الأحياء.

ويمكن تقديم طلبات الترّشح للاستفادة من السكن الجامعي، حسب بلاغ للمكتب، عبر البوابة الإلكترونية logement.ma.onousc.ma ،أما فيما يخصّ طلبات الترشيح للاستفادة من السكن الجامعي الخاصة بطلبة سلكيْ الماستر والدكتوراة سيتمّ إيداعها مباشرة على مستوى الأحياء الجامعية.

وتعكس هذه الخطوة، حسب المصدر ذاته، “مدى تفاعل المسيّرين مع احتياجات الطالب، وتوفير سبل الراحة لعطاء دراسي جيّد، كما تهدف لتقريب الإدارة من المواطن في ظل التغيير الايجابي الذي تشهده الادارات المغربية في ربوع المملكة”.

يذكر أن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية الذي يعرف ب ONOUSC يخضع لنظام وصاية الدولة، لضمان جودة أداء المهام المنوطة به، لاسيما النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بسير المؤسسات العامة.

ويعمل المكتب على توفير الخدمات لصالح الطلبة على صعيد الحياة الدراسية فيما يخص الإيواء و الإطعام والتغطية الصحية والمنح الدراسية، وكذا الأنشطة الثقافية والرياضية، ولهذا الغرض يحرص على إحداث مؤسسات لإيواء وإطعام الطلبة وتوسيعها وتهيئتها وتدبيرها وصيانتها، باستثناء الداخليات التابعة لمدارس ومعاهد التعليم العالي.

كما يعمل على تطوير وتعميم التغطية الصحية للطلبة بالتعاون مع السلطات المختصة في نطاق النصوص التشريعية والتنظيمية، كما يحرص على صرف المنح الدراسية للطلبة التي توضع الاعتمادات المالية المخصصة لها رهن إشارة المكتب من قبل الوزارات المعنية، ويعمل أيضا على الإسهام في النهوض بالرياضة الجامعية الوطنية.

وتشمل مهام المكتب أيضا الاتصال بالجهات المعنية لاستقبال الطلبة الأجانب لتسهيل إجراءات الإقامة بالمغرب، هذا إضافة إلى دعم المبادرات وعمل الهيأت التي تهدف إلى تحقيق غرض مماثل أو تكميلي لأهداف المكتب المسيّر، كما يجوز للمكتب وفقا للتشريع الجاري به العمل تأسيس شركات يندرج نشاطها في عملية الإيواء والإطعام بشراكة مع الجماعات المحلية وأي شخص آخر من أشخاص القانون العام أو الخاص.