• منع الاقتراب من الزوجة والأم والإيداع في مصحة نفسية.. أحكام قضائية جديدة في حق معنفي النساء
  • بالفيديو من أزيلال.. سائق متهور يدهس قائدا بسيارته
  • لمكافحة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت.. النيابة العامة تضع قضاة متخصصين في المحاكم الابتدائية والاستئناف
  • بحضور 30 دولة.. انطلاق المنتدى الاقتصادي لجهة فاس مكناس (صور)
  • مشروع قانون.. اختصاصات جديدة لغرف الصناعة والتجارة والخدمات
عاجل
الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 على الساعة 12:00

ربط أزيد من 17 ألف منزل في 30 قرية بالكهرباء.. المكتب الوطني للكهرباء ومشاريع الكهربة القروية في النيجر

ربط أزيد من 17 ألف منزل في 30 قرية بالكهرباء.. المكتب الوطني للكهرباء ومشاريع الكهربة القروية في النيجر

وقع عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الاثنين في الرباط (7 أكتوبر)، اتفاقية خدمات جديدة مع المدير العام للوكالة النيجيرية لإنعاش الكهربة القروية.

هذه الاتفاقية، حسب بلاغ للمكتب توصل به موقع “كيفاش”، تندرج في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية النيجر في إطار الاتفاق المبرم بين المكتب والبنك الإسلامي للتنمية المتعلق بتنفيذ المبادرة المشتركة الداعمة للكهربة القروية بإفريقيا جنوب الصحراء.

وبموجب هذه الإتفاقية يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع.

وأضاف البلاغ ذاته أن مشروع النيجر يهدف إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء في الوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغرية يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين، وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مدرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.

بهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، “ذكر الحافظي بالخبرات والمهارات التي يتوفر عليها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال تطوير وتشغيل المشاريع المتعلقة بالكهربة القروية حيث أصبح المكتب الفاعل الأول في هذا المجال في السينغال، وذلك من خلال عقدتين امتيازيتين تمتدان لـ25 سنة، وتهمان أقاليم تتجاوز مساحتها 49000 كلم مربع”.

كما تستفيد بعض دول المنطقة من دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في هذا المجال أبرزها تلك التي يقودها المكتب في مالي والتشاد وغامبيا، حسب تعبير المصدر ذاته.

وخلص البلاغ إلى أنه “ومن خلال هذا المشروع، يعزز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مكانته ودوره في مجال دعمه للدول الإفريقية جنوب الصحراء فيما يتعلق بمهن الكهرباء”.