• إسبانيا.. أكثر من 12 ألفاً عاملا في القطاع الصحة أصيبوا بكورونا
  • دون تكاليف إضافية أو غرامات.. مجموعة القرض الفلاحي تؤجل سداد أقساط قروض السكن والاستهلاك
  • مراقبة الأسواق.. تسجيل أزيد من 760 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية
  • ﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ.. البنك الشعبي يضغ تدابير استثنائية
  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: 3 أبريل آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل
عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 على الساعة 12:30

بعد فشل مفاوضات تشكيل الحكومة.. العاهل الإسباني يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات عامة جديدة

بعد فشل مفاوضات تشكيل الحكومة.. العاهل الإسباني يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات عامة جديدة

قام العاهل الإسباني الملك فليبي السادس، اليوم الثلاثاء (24 شتنبر)، بحل البرلمان بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، والدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية جديدة يوم 10 نونبر المقبل.

واستقبل العاهل الإسباني، ميرتيكسيل باتيت، رئيسة مجلس النواب، من أجل التوقيع على مرسوم حل البرلمان والمصادقة على إجراء انتخابات عامة جديدة في إسبانيا، ستكون هي الرابعة خلال أربع سنوات.

وجاء قرار حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة في إسبانيا، بعد فشل الحزب العمالي الاشتراكي، الذي فاز في انتخابات، أبريل الماضي، في مفاوضاته مع باقي الأحزاب السياسية الأخرى لتشكيل الحكومة الجديدة .

ويأتي قرار العاهل الإسباني حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة جديدة، الذي أعلنت عنه رئيسة مجلس النواب، خلال ندوة صحفية عقدتها اليوم، في أعقاب استقبالها من طرف العاهل الإسباني تفعيلا للمادة الخامسة من الفصل 99 من الدستور الإسباني الذي ينص على أنه “إذا لم يحظ أي مرشح بثقة مجلس النواب بعد شهرين من الجلسة الأولى للتنصيب، يوقع الملك على مرسوم حل البرلمان بغرفتيه والدعوة إلى انتخابات جديدة”.

وكان مجلس النواب رفض تنصيب المرشح الاشتراكي، بيدرو سانشيز، رئيسا للحكومة الجديدة خلال جلسة التنصيب التي عقدت، يوم 23 يوليوز الماضي، حيث لم يحظ سانشيز سوى بـ124 صوتا من أصل 176 صوتا التي كانت ضرورية لإعادة انتخابه على رأس الحكومة.