• اعتبرت مطالبتها بالإفراج عن الأبلق تدخل سافر في شأن داخلي.. مندوبية السجون تهاجم “مراسلون بلا حدود”
  • محمد اللوز.. رحيل أحد أهرمات مجموعة تكادة
  • قالوا إنها تفرغ الأحكام من معناها وتمس استقلال القضاء.. القضاة كاعيين على الحكومة بسبب المادة 9 في قانون المالية
  • بعد الجدل.. “فرانس فوتبول” تكشف سبب غياب زياش عن قائمة الكرة الذهبية
  • بشرى للأئمة والمؤذنين.. وزارة الأوقاف تنتقي إماما ومؤذنا من كل عمالة أو إقليم لأداء مناسك الحج
عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 على الساعة 23:59

كلفته 320 مليون درهم وسيشغل 120 شخصا.. أول مصنع يتم إنشاؤه في المغرب في ظرف 6 أشهر فقط

كلفته 320 مليون درهم وسيشغل 120 شخصا.. أول مصنع يتم إنشاؤه في المغرب في ظرف 6 أشهر فقط

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن معمل “بروما”، المتخصص في تصميم وتصنيع المجموعات الفرعية والمكونات المعدنية لصناعة السيارات، تم إنشاؤه في ظرف ستة أشهر وهو “رقم قياسي في المغرب”.

320 مليون درهم

وأبرز العلمي، في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح النظام الإيكولوجي لمجموعة “بروما” في المغرب، اليوم الثلاثاء (17 شتنبر) في القنيطرة، أن المجموعة الإيطالية رصدت مبلغا استثماريا بقيمة 320 مليون درهم في القنيطرة، وتخطط لاستثمار نفس المبلغ في مشاريع مستقبلية في مختلف ربوع المملكة.

وأضاف أن افتتاح مصنع “بروما” الثاني في القنيطرة يعكس جاذبية المنطقة وقدرتها على جذب الشركات العالمية الكبرى، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد “إستراتيجيا” بالنظر إلى مساهمته الكبيرة في معدل الاندماج في المغرب.

رعاية ملكية

وأكد العلمي أن الوزارة ستعمل على أن يلبي المصنع طلبيات كل من مجموعة (PSA) ورونو، مشيرا إلى رغبة الطرفين في إنشاء مصنع جديد ب”رقم قياسي جديد في حدود خمسة أشهر”.

وأشار إلى أن هذا المصنع، المصمم لتصنيع إطارات مقاعد السيارات وأجزائها، تم انجازه بفضل الرعاية الملكية، مبرزا أن هذه الوحدة ستعزز ليس فقط الطموح الصناعي للمملكة ولكن أيضا الإرادة الراسخة للملك محمد السادس لجعل المغرب نموذجا على مستوى القارة في مجال التنمية المستدامة.

121 فرصة عمل

من جانبه، قال رئيس مجموعة “بروما”، نيكولا جيورجيو بينو، إن بناء هذا المصنع، الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 28 ألف متر مربع (19 ألف متر مربع في المرحلة الأولى)، بدأ في الفصل الثالث من عام 2018، مشيرا إلى أن أشغال التوسعة على مساحة 8900 متر مربع تمت برمجتها، وستنطلق أواخر عام 2020 لتلبية الزيادة في إنتاج المجموعة في المملكة.

وأضاف قائلا “لقد تم إحداث منشآت وتوفير آلات مزودة بأفضل الأدوات التكنولوجية لتلبية متطلبات الجودة والقدرة التنافسية التي تتطلبها السوق العالمية بشكل ملائم”، مبرزا أن هذا المصنع سيمكن من خلق 121 فرصة عمل مباشر وتحقيق رقم أعمال سنوي بقيمة 250 مليون درهم عند التصدير.

يشار إلى أن مجموعة بروما تتوفر على مصنع آخر “Promaghreb” الواقع في الحظيرة الصناعية لرونو صوماكا في الدار البيضاء.

وتعد “Promaghreb “من أوائل الشركات العاملة في قطاع السيارات في المغرب، وأول فرع للمجموعة خارج إيطاليا.