• بسبب عادل الميلودي.. الهاكا توقف برنامج”Kotbi Tonight” على قناة “شدى تي في”
  • وضعية “القسم المزري” في سيدي قاسم.. وزارة التعليم تتحرى وتقديم روايتها (فيديو)
  • مستر 2019.. شاب من أصول مغربية يتوج بلقلب “أجمل رجل في إيطاليا” (صور)
  • قال إن لا مصالحة مع “رموز التمرد والانقلاب” على قوانين الحزب.. بنشماش باقي زايد فيه
  • كانت مخبأة داخل إسطبل.. حجز طنين من الشيرا في أصيلة (صور)
عاجل
السبت 07 سبتمبر 2019 على الساعة 21:00

حصل على دعم من الاتحاد الأوروبي.. نجيب المختاري في مشروع جديد لفائدة التلاميذ 

حصل على دعم من الاتحاد الأوروبي.. نجيب المختاري في مشروع جديد لفائدة التلاميذ 

يستعد المهندس نجيب المختاري، صاحب قناة “تبسيط العلوم” على موقع اليوتيوب، لإطلاق قناة جديدة تحمل اسم “من اللول”، هدفها تبسيط التجارب المدرسية بالنسبة إلى التلاميذ، وسيتم نشر أول حلقة لهذا المحتوى العلمي، يوم غد الأحد (8 شتنبر).

وقبل إطلاق القناة، خص نجيب المختاري موقع “كيفاش”، بحوار تحدث فيه عن مشروعه الجديد، وعدة نقاط تتعلق بقناة “من اللول”.

كشفت على حسابك على الفايس بوك أنك ستطلق قناة جديدة، حدثنا عن هدف هذه القناة؟

الهدف من قناة “من اللول” هو المساهمة في تحسين كيفية تدريس العلوم في المغرب، فالعلوم يتم تدريسها في أحيان كثيرة بالحفظ، والأسوء من ذلك هو حفظ التجارب العلمية، فلهذا قررنا أن نقدم محتوى على اليوتيوب، يشرح هذه التجارب، واخترنا أن تكون الطريقة بلغة مبسطة وترفيهية لتصل الفكرة بسهولة.

ما هي التجارب التي اخترتموها؟ ومن الشريحة المستهدفة؟

التجارب أو المواضيع التي اخترناها، ستكون تجارب علمية متعلقة بمادة الفيزياء السلك الإعدادي، هي تجارب مأخوذة من المقرر المدرسي المغربي، ليرى التلاميذ المغاربة تلك التجارب التي يدرسونها، وبشكل مسل وترفيهي.

هدفنا أن تصل هذه التجارب إلى أكبر عدد من التلاميذ الذين يدرسون في الإعدادي، إضافة إلى جميع الباحثين عن محتوى مفيد وترفيهي على اليوتيوب، فالمحتوى سيكون متاحا للجميع، بغض النظر عن السن أو التخصص.

هل ستعلم بمفردك؟

لا، نحن فريق من سبعة أشخاص، بيننا مختصون في الغرافيزم، وشاب مختص في الموسيقى، ولا زلنا نعاني من خصاص على مستوى الفريق التحريري لكتابة النصوص.

هل هناك تمويل أو دعم من طرف جهة ما؟

المشروع هو مبادرة مستقلة، وهذا الموسم حصلنا على دعم من الاتحاد الأوروبي، هذه الميزانية تخصص لدعم المحتويات في العالم العربي والدول الناطقة بالعربية.

كيف حصلتم على هذا الدعم؟

لقد قدمنا الملف إلى اللجنة المختصة، ونافسنا أزيد من 250 صاحب محتوى من دول شمال إفريقيا والشرق الاوسط حاولوا الحصول على هذا الدعم، وفي الأخير تم اختيارنا رفقة 7 آخرين.

هل لديك مشروع آخر؟

في المستقبل القريب، سنقوم بتوسعة المشروع لتغطية المقرر المدرسي المغربي، في المواد العلمية، الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء، ومن الممكن أن نضيف المستوى الثانوي كذلك. مع محاولة ايصال المحتوى لاكبر عدد من المستفيدين وكذلك العمل مع الاساتذة في الميدان والمتابعين على شبكات التواصل لتحسين جودة المحتوى.