• بسبب ما وصفه بالانبطاح والفساد الإعلامي.. مفتاح يستقيل من فيدرالية ناشري الصحف
  • كانو غاديين لجزر الكناري.. توقيف 35 حراكا في سواحل الداخلة 
  • وجوه جديدة تنضم إليه.. “تيار المستقبل” في البام يستعد لمؤتمره المقرر بعد أسابيع
  • لن يتم على حساب التعليم العمومي أو القدرة الشرائية.. الوزارة تكشف وصفة تمكين التعليم الخاص من التوسع في العالم القروي
  • قضية الحساب “حمزة مون بيبي”.. إطلاق سراح شخصين مع الاحتفاظ بهواتف المشتبه فيهم
عاجل
الخميس 22 أغسطس 2019 على الساعة 13:00

السابع إفريقيا والثاني مغاربيا.. الجيش المغربي يحتل المرتبة 61 عالميا في تصنيف أقوى الجيوش

السابع إفريقيا والثاني مغاربيا.. الجيش المغربي يحتل المرتبة 61 عالميا في تصنيف أقوى الجيوش

صنف المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2019، المغرب في المرتبة 61 عالميا من أصل 137 دولة، لتحل بذلك القوات المسلحة الملكية في المرتبة السابعة إفريقيا والثانية مغاربيا.
وتراجع المغرب بست مراكز في المؤشر العالمي لقوة الجيوش، بعدما حل في المرتبة 55 في السنة الماضية، علما أن المؤشر شمل آنذاك 136 دولة حول العالم.
وحصل المغرب على 0.8244 نقطة في مؤشر 2019، بالمقابل حصل في تقرير السنة الماضية على 0.8702، علما أنه كلما قارب التنقيط الصفر إلا وكان ترتيب البلد أفضل.
وأوضح المؤشر الصادر عن مؤسسة “غلوبال باور فاير”، أنه اعتمد في تصنيفه لجيوش العالم على 55 عاملا، مشيرا إلى أنه لا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز على تنوع السلاح.
ولا يأخذ المؤشر بعين الاعتبار الأسلحة النووية ولكن القوى المعترف بها نوويا أو يشتبه بأنها نووية تتحصل على علامات إضافية.
ومن بين العوامل المؤثرة في الترتيب المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ونجاح المهمات وقوة وكفاءة والقوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية.
وأكد التقرير أن الميزانية العسكرية للمغرب تبلغ 3,4 مليار دولار، وأن عدد أفراد الجيش يبلغ 346 ألف عنصر، فيما يناهز عناصر الاحتياطي حوالي 150 ألفا.
وأكد التقرير أن مجموع الطائرات العسكرية التي يتوفر عليها المغرب، يبلغ 291 طائرة، فيما يبلغ عدد الدبابات المقاتلة 1109، والمركبات القتالية المدرعة 2720، ويتوفر الجيش المغربي بحسب التقرير ذاته على 530 مدفعية ذاتية الدفع، وثلاث فرقاطات، و81 سفينة دورية.
وحل المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا خلف الجزائر التي تراجعت بأربعة مراكز مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، وانتقلت من المرتبة 23 عالميا إلى المرتبة 27 عالميا، بما مجموعه 0.4551.
وحلت ليبيا في المرتبة الثالثة مغاربيا و 77 عالميا، تليها تونس التي حلت في المرتبة 80 عالميا، فموريتانيا التي جاءت في المركز 129 عالميا.
إفريقيا، حل المغرب في المرتبة السابعة، بعد كل من مصر صاحبة المرتبة 12 عالميا، والجزائر التي جاءت في المركز 27، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 32، متبوعة بنيجيريا التي حلت المركز 44، فإثيوبيا صاحبة المركز 47، ثم أنغولا التي جاءت في المرتبة 58.
وعلى الصعيد العالمي، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها من دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية، وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي. وحل الجيش الياباني في المرتبة السادسة، متبوعا بجيش كوريا الجنوبية، ثم جيش المملكة المتحدة، فالجيش التركي في المرتبة التاسعة.