• نزار بركة: النموذج التنموي الجديد لا يمكنه أن ينجح إلا إذا كان مغربيا-مغربيا لضمان انخراط الجميع
  • بعد الحملة الرخيصة.. الأحداث المغربية تقرر اللجوء إلى القضاء
  • الصحافية سكينة بنزين: هذه حقيقة الهجومات التي أتعرض لها  
  • البسالة فين وصلات.. جواد الحامدي يقود حملة تشهير خسيسة ضد موقع أحداث أنفو وجريدة الأحداث المغربية
  • قالتها الصورة.. رونار خدا معاه مدرب الحراس للسعودية
عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2019 على الساعة 12:30

غير قابل للاحتيال أو السرقة.. إسناد رقم تعريف وحيد للمواليد الجدد في كازا

غير قابل للاحتيال أو السرقة.. إسناد رقم تعريف وحيد للمواليد الجدد في كازا

كشف موقع “ميديا 24.كوم”، أنه جرى إسناد رقم تعريف وحيد للمواليد الجدد في جماعة الدار البيضاء، سيرافقهم طيلة حياتهم، وهو الإجراء الذي سيعمم على كافة المغاربة خلال السنوات المقبلة.

وأورد الموقع أن إسناد هذا الرقم، المسجل بسجل الحالة المدينة، سيكون مباشرا بالنسبة إلى المواليد الجدد، وسيجري تعميمه على كافة المغاربة خلال السنوات المقبلة.

وأوضح المصدر ذاته أن تصميم هذا التعريف، سيكون بناء على رقم عشوائي يتألف من 10 أرقام ويمكن أن يتحمل 800 مليون تصميم، مع عدم وجود ملامح أو ذكاء مدمج في الرقم مما يجعله غير قابل للاحتيال أو السرقة، ورقم دائم لا يمكن إسناده من جديد إلى شخص آخر في حالة وفاة المالك الأصلي، ورقم مراقبة مدمج في الرقم للتأكد من أن إدخال الرقم أصلي وخال من الأخطاء، وتعريف رقمي لضمان الاستخدام والمقبولية على نطاق أوسع.

ونقل المصدر ذاته عن إطار في مقاطعة الدار البيضاء الكبرى أن “هذا الإجراء بدأ مع رقمنة الحالة المدنية”، مسجلا أن الأمر يتعلق بمرجع سيتم إسناده لكافة الأفراد. 

وأوضح أن “هذا المرجع سيتم إسناده إلى كافة الأفراد وسيضم كل المعلومات المرتبطة بهم”، مضيفا أن هذا الرقم سيشمل البيانات الفردية لكل فرد من ولادته إلى وفاته، وسيكون أيضا كبصمة تسمح لحاملها بتحديد الهوية لدى كل القطاعات الوزارية. 

ويندرج هذا الإجراء في إطار الإصلاح الاجتماعي الشامل إلى جانب السجل الوطني والسجل الاجتماعي الموحد، كجزء من البرامج الأولوية للحكومة.