• لقجع: رونار دار عمل كبير وبنى مجموعة رائعة وحنا كنشكروه
  • لولاية رابعة.. أحيزون رئيسا لجامعة ألعاب القوى
  • البيجيدي امتنع عن التصويت للتناوب اللغوي وصوت على النص.. القانون الإطار للتعليم يتجاوز عقبة مجلس النواب
  • أكد على أن العربية ستبقى أساسية.. أمزازي يدافع عن القانون الإطار للتعليم
  • إطلاق حملة وطنية لفرزها.. المغرب يخسر سنويا 7 مليار سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي
عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 على الساعة 09:00

3 منها غير صالحة للسباحة.. الوافي تنشر تقييما لجودة مياه الشواطئ

3 منها غير صالحة للسباحة.. الوافي تنشر تقييما لجودة مياه الشواطئ

قدمت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تقريرا حول “رصد جودة مياه الاستحمام لشواطئ المملكة”، كشف عن كون ثلاثة شواطئ غير صالحة للسباحة في المغرب.

وأكدت الوافي، في ندوة صحافية لتقديم نتائج التقرير، أمس الاثنين (24 يونيو) في الرباط، على أن “العديد من شواطئنا الحصول على اللواء الأزرق كشارة بيئية مميزة، حيث وصل عددهم إلى 21 شاطئا تم انتقائه من بين 45 شاطئا مرشحا”، الأمر الذي يعتبر، حسب المتحدثة، “اعترافا دوليا بالمساعي الجبارة المبذولة في مجال التدبير البيئي لشواطئنا والمناطق المتاخمة لسواحل المملكة”.

واعتمد التقرير على 4 تصنيفات لجودة مياه الاستحمام: الصنف “A”، الصنف “B”، الصنف “C” والصنف “D”، علما أن المياه ذات الصنفين “A” و”B” صالحة للاستحمام والصنفين “C” و”D” غير صالحة للاستحمام.

وحسب التقرير، فإن 98.43 في المائة من مجموع المحطات المراقبة صالحة للاستحمام وفقط 1.57 في المائة غير صالحة، وهي شاطئ جبيلة 3 في طنجة، والذي تلوث بسبب مقذوفات المنطقة الصناعية لطنجة، وعين عتيق في عمالة الصخيرات تمارة، ويعود سبب تلوثه إلى مقذوفات تامسنا وسدي يحيى زعير بواد يكم، وشاطئ واد مرزك الذي يعود تلوثه إلى مقذوفات حد السوالم وبعض الوحدات الصناعية.