• محاولة لطمس الهوية المغربية وتسويق التفاهة.. مغاربة ساخطين بعد إطلاق قناة “إم بي سي”
  • تمشاو على رجليكم ولا بالبيكالات.. “يوم بدون سيارات” في الرباط! (صور)
  • “المغرب الذي نريد”.. حركة “ضمير” ترفع مذكرة إلى الملك
  • بطل أم مصلحجي.. من يكون محمد علي الشاب الذي أرهق السيسي؟
  • داير الحملة من دابا.. أخنوش ينوه “بكفاءات” حزبه ويتعهد بتشبيب حكومة 2021
عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 على الساعة 09:00

3 منها غير صالحة للسباحة.. الوافي تنشر تقييما لجودة مياه الشواطئ

3 منها غير صالحة للسباحة.. الوافي تنشر تقييما لجودة مياه الشواطئ

قدمت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تقريرا حول “رصد جودة مياه الاستحمام لشواطئ المملكة”، كشف عن كون ثلاثة شواطئ غير صالحة للسباحة في المغرب.

وأكدت الوافي، في ندوة صحافية لتقديم نتائج التقرير، أمس الاثنين (24 يونيو) في الرباط، على أن “العديد من شواطئنا الحصول على اللواء الأزرق كشارة بيئية مميزة، حيث وصل عددهم إلى 21 شاطئا تم انتقائه من بين 45 شاطئا مرشحا”، الأمر الذي يعتبر، حسب المتحدثة، “اعترافا دوليا بالمساعي الجبارة المبذولة في مجال التدبير البيئي لشواطئنا والمناطق المتاخمة لسواحل المملكة”.

واعتمد التقرير على 4 تصنيفات لجودة مياه الاستحمام: الصنف “A”، الصنف “B”، الصنف “C” والصنف “D”، علما أن المياه ذات الصنفين “A” و”B” صالحة للاستحمام والصنفين “C” و”D” غير صالحة للاستحمام.

وحسب التقرير، فإن 98.43 في المائة من مجموع المحطات المراقبة صالحة للاستحمام وفقط 1.57 في المائة غير صالحة، وهي شاطئ جبيلة 3 في طنجة، والذي تلوث بسبب مقذوفات المنطقة الصناعية لطنجة، وعين عتيق في عمالة الصخيرات تمارة، ويعود سبب تلوثه إلى مقذوفات تامسنا وسدي يحيى زعير بواد يكم، وشاطئ واد مرزك الذي يعود تلوثه إلى مقذوفات حد السوالم وبعض الوحدات الصناعية.