• وجدة.. استقبال خاص للمتوجين بالمسابقة العالمية للمحاكاة الطبية (صور)
  • بحضور لقجع.. المنتخب المحلي يجري آخر حصة تدريبية قبل مواجهة الجزائر (صور)
  • ولد الرشيد يستعرض عضلاته.. مؤتمر شبيبة الاستقلال ينطلق لانتخاب مرشح وحيد لقيادتها
  • وجه اتهامات يمينا وشمالا.. الزفزافي الأب يستمر في “تغريق” ناصر ومن معه
  • تفوق على ليفاندوفسكي وكوتينيو.. حاريث أفضل لاعب في الدوري الألماني
عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2019 على الساعة 23:59

نوهت بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية.. السورينام تشيد بدور الملك ك”قائد إفريقي”

نوهت بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية.. السورينام تشيد بدور الملك ك”قائد إفريقي”

أشادت السورينام، اليوم الأربعاء (12 يونيو)، بدور الملك محمد السادس ك”قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية سواء في إفريقيا أو عبر العالم.

وجاء في بيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن “حكومة السورينام تشيد بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس كقائد إفريقي، من خلال التزامه بخصوص الديبلوماسية الإقليمية سواء في إفريقيا أو عبر العالم”.

ويتجلى هذا الالتزام من خلال “تقديم المساعدة التقنية، وفي التربية والتكوين من أجل الرفع من التجارة والاستثمارات وتوطيد التنمية السوسيو-اقتصادية، كآليات لتعزيز الازدهار، والاستقرار، والسلام والأمن في العالم”، تضيف الوثيقة ذاتها، التي صدرت عقب مباحثات بين بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي.

كما أعربت حكومة السورينام عن امتنانها للمملكة بخصوص مساهمتها القيمة في مجال التنمية والتمويل.

وبمناسبة زيارة بوريطة إلى باراماريبو، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وشكلت المباحثات بين بوريطة وبولاك-بيغلي، التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل والسورينام، نبيل الدغوغي، مناسبة للتطرق إلى آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وكذا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الأربعاء (12 يونيو)، زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.