• أكادير.. توقيف طالبة عشرينية بتهمة ترويج المخدرات
  • بركة: المغرب يعيش بوادر تطاحن اجتماعي
  • اللي غيمشيو يشجعو المنتخب.. تفاصيل الأثمنة والرحلات الخاصة بنقل المشجعين إلى مصر
  • العثماني: ما كرهناش رجال الأعمال يكثرو فالبيجيدي… وما غنسمحوش في حقنا!
  • اعتبر أن اجتماع كودار مؤشر على انزلاقات خطيرة.. بنشماش كاعي من اللجنة التحضيرية
عاجل
الثلاثاء 11 يونيو 2019 على الساعة 15:00

بعد مقاطعة الامتحانات.. طلبة الطب يحملون الحكومة مسؤولية مآل السنة الجامعية الحالية

بعد مقاطعة الامتحانات.. طلبة الطب يحملون الحكومة مسؤولية مآل السنة الجامعية الحالية

بعد إشادتها بنجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول، أمس الاثنين (10 يونيو)، حملة “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب” الحكومة في شخص ووزارتي التعليم العالي والصحة، مسؤولية مآل السنة الجامعية الحالية في حال استمرار ما أسمته “سياسة التعنت”.

ودعت التنسيقية، في بيان لها، الوزارتين الوصيتين على القطاع إلى “التجاوب الإيجابي مع ملف الطلبة الأطباء والصيادلة، والتعجيل بحل الأزمة المستمرة منذ عشرة أسابيع، عبر فتح باب الحوار الجاد والمسؤول”، معبرة عن “استعدادها الدائم للحوار إيجاد حلول ملموسة تضمن الرقي بجودة لتكوين الطبي العمومي”.

واستنكرت التنسيقية ما أسمته “مظاهر عسكرة” كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان التي واكبت الامتحانات المنطلقة يوم أمس الاثنين، داعية الحكومة إلى “القطع مع ممارسات التضييق على حق التظاهر والتعبير داخل الحرم الجامعي”.

وأكد البلاغ ذاته “نجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول بنسبة 100 في المائة في جميع كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان”، داعية الطلبة إلى “مواصلة إنجاح عملية المقاطعة للأيام المتبقية”.

ويطالب طلبة الطب بعدم إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب في المستشفيات العمومية، إضافة إلى رفضهم اجتياز طلبة الكليات الخاصة للمباراة الداخلية وللإقامة إلى جانب طلبة الكليات العمومية لما فيه من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص، وإزالة الضبابية عن النظام الجديد للدراسات الطبية وإشراك الطلبة في صياغته خصوصا في الجزء المتعلق بالسلك الثالث وإعادة النظر في المرسوم المنظم لعمل طلبة السنة السابعة في المستشفيات الجهوية والمحلية المستعمل لسد الخصاص، دون مراعاة التكوين البيداغوجي للطالب، إضافة إلى تعميم التغطية الصحية على جميع الطلبة.