• ما لقات اللي يوقفها.. بطمة تطلب حرق بنات إنستغرام 
  • من ضمنها أمازون وغوغل.. الحكومة ترفض تضريب أنشطة شركات ”GAFA” في المغرب
  • اليوم الثاني في المعسكر.. أسود الأطلس يخوضون حصتين تدريبيتين استعدادا لموريتانيا
  • قال إنه افتقر إلى للنَّفَس الإصلاحي المطلوب.. التقدم والاشتراكية ينتقد قانون مالية 2020
  • بعد تعنيف مراقب لسيدة معاقة.. شركة طرامواي الرباط سلا توضح
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2019 على الساعة 17:00

طلبة الطب.. مقاطعة الامتحانات بلغت 100 في المائة

طلبة الطب.. مقاطعة الامتحانات بلغت 100 في المائة

أعلنت “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب” أن مقاطعة الاختبارات التي كانت مقررة ابتداء من اليوم الاثنين (10 يوليو)، كانت ناجحة بنسبة 100 في المائة في جميع كليات الطب على المستوى الوطني.
وأوضحت التنسيقية، في بيان لها، أن “جميع الطلاب قاطعوا الامتحانات، كما قاطعها الطلاب الأجانب أيضا بدافع التضامن”، مشيرة إلى أن آباء وأولياء طلبة الطب “شاركوا أولادهم في الاحتجاجات التي نظموها أمام مختلف كليات الطب في المغرب، اليوم الاثنين”.

الوزارتان تتمسكان بالموعد المحدد
وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة أوضحت، في بلاغ مشترك، صدر مساء أمس الأحد، أن هذه الامتحانات ستجرى وفق البرمجة الزمنية التي صادقت عليها الهياكل الجامعية لكليات الطب والصيدلة والأسنان، أي ابتداء من يوم غد.
وأشار البلاغ ذاته إلى أنه تقرر إجراء الامتحانات اليوم الاثنين “بعد استنفاد جميع سبل الحوار مع ممثلي هؤلاء الطلبة”، وهددتا بـ”اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها ضد أي شخص يقوم بعرقلة السير العادي لهذه الامتحانات”.

14 إجراء
وأكد المصدر ذاته أن الوزارتين التزمتا باتخاذ 14 إجراء من أجل الاستجابة لمطالب الطلبة، من بينها إرساء امتحان وطني للتأهيل لا يختلف إجراؤه وتنظيمه عن الكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية حاليا، ويتم تنظيمه على امتداد 3 دورات خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، والسنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، وعند نهاية التداريب الاستشفائية بالنسبة لطلبة السنة السادسة من دكتور في طب الأسنان، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مباراتي الداخلية والإقامة بالنسبة لطلبة طب الأسنان.
كما تم الاتفاق على الرفع التدريجي من المناصب المخصصة للمباراة الخاصة بالأطباء الداخليين، علما بأن طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية هم المعنيون بهذه المباراة حسب هذا الإطار القانوني المنظم لها”، إضافة إلى “حذف الميزة على مستوى دبلوم دكتور في الطب ودبلوم دكتور في الصيدلة ودبلوم دكتور في الأسنان لتبقى الشهادة على ما كانت عليه سابقا”.
وأضاف البلاغ ذاته أنه تم الاتفاق على “استفادة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة على غرار باقي الطلبة”، وكذا “إشراك جميع المتدخلين، وعلى الخصوص ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة لتسريع إخراج دفاتر الضوابط البيداغوجية الخاصة بنظام دراسات السلك الثالث، مع الإشارة إلى أن نظام دراسات السلك الثالث المعمول به حاليا ما زال ساريا إلى غاية السنة الجامعية 2021 – 2022”.

طلبة الطب
وبالنسبة إلى طلبة الطب، تقرر “تغيير المنشور رقم 48 م م ب الصادر بتاريخ 12 أكتوبر 2017 المتعلق بتدبير التداريب الخاصة بطلبة الطب المكلفين بمهام طبيب داخلي في الطب (السنة السابعة) بإشراك الطلبة وذلك قبل شهر شتنبر 2019”.
كما تقرر الإعلان عن حصة التعيين في المراكز الاستشفائية داخل أجل أقصاه الأسبوع الثاني من شهر شتنبر مباشرة بعد التوصل باللوائح من كليات الطب والصيدلة وذلك في غضون الأسبوع الأول من شهر شتنبر من كل سنة، مع إحداث لجان جهوية تضم ممثلين عن كل من المديرية الجهوية لوزارة الصحة، والمركز الاستشفائي الجامعي، وكليات الطب والصيدلة، والطلبة، تناط بها مهمة اعتماد المراكز الاستشفائية المؤهلة لاستقبال طلبة السنة السابعة مع الأخذ بعين الاعتبار القدرة الاستيعابية لكل مركز تفاديا للاكتظاظ وضمانا لإجراء التداريب في أحسن الظروف.
وأشار البلاغ إلى أنه تم “اشتراط توفر كليات الطب الخاصة والمحدثة في إطار الشراكة على مراكز استشفائية خاصة بها عند الترخيص لها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي”.