• حتى عند الهواة.. شغب الملاعب يقود 9 مشجعين إلى الاعتقال في آيت عزة
  • ترسيم الحدود البحرية.. مجلس النواب يحسم في القوانين يوم الأربعاء
  • وزير الصحة وتوفير الأدوية لمرضى السرطان: المرضى بحاجة إلى التغطية الصحية الشاملة وليس لمجانية العلاج
  • بدأوا إضرابا عن الطعام.. “الموظفون الجدد في قطاع الشباب والرياضة” ما مفاكينش
  • خطف الصدارة من نهضة بركان.. الوداد يقلب الطاولة على أولمبيك أسفي
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2019 على الساعة 19:00

مصر.. 6 ملاعب بأربع محافظات تستضيف مباريات كأس أمم إفريقيا

مصر.. 6 ملاعب بأربع محافظات تستضيف مباريات كأس أمم إفريقيا

اختارت اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا مصر 2019 ستة ملاعب تتوزع على أربع محافظات لتنظيم البطولة القارية، وهي استاد القاهرة واستاد الدفاع الجوي واستاد السلام واستاد الإسكندرية واستاد الإسماعيلية واستاد السويس.

تصريح مدير بطولة “الكان”
وأياما قليلة قبل انطلاق البطولة، أكد مدير بطولة كأس الأمم الإفريقية محمد فضل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء جاهزية مختلف هذه الملاعب لاحتضان العرس الكروي القاري، لافتا إلى أن “أعمال التطوير والتجديد جارية على قدم وساق في كل الملاعب التي ستحتضن مباريات بطولة إفريقيا، وكذلك الملاعب التي ستستضيف تدريبات المنتخبات المشاركة في الكان”.
وأوضح نجم الأهلي والإسماعيلي السابق، أن لجان التفتيش والمتابعة التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أشادت بمستوى الملاعب الستة وأعربت عن ارتياحها الكبير لجهود مصر الرامية لإنجاح هذا الحدث القاري الأبرز على مستوى كرة القدم، وثقتها في اللجنة المنظمة للبطولة على تنظيم مميز للمسابقة.
وأضاف أن اللجنة العليا للبطولة ستتسلم الملاعب الرسمية وملاعب التدريب والفنادق وكل شيء يخص البطولة خلال أيام وقبل الشروع في استقبال المنتخبات المشاركة.

استاد القاهرة الدولي
هو بمثابة الملعب الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، وكذلك لناديي الأهلي والزمالك، وهو من أعرق الملاعب المصرية والإفريقية، ويعد ثاني أكبر ملعب في مصر استيعابا للجماهير بعد ملعب برج العرب في الإسكندرية، حيث يتسع لـ75 ألف مشجع.
وسيستضيف استاد القاهرة مباراتي الافتتاح والنهائي أيضا في كأس الأمم الإفريقية، وسيكون ملعب المجموعة الأولى للبطولة القارية التي تضم منتخبات “مصر والكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي”.

ملعب الدفاع الجوي
يعد ملعب الدفاع الجوي من الملاعب الحديثة في مصر، حيث تم افتتاحه في الثاني من شهر يوليوز عام 2012، وهو تابع للقوات المسحلة واختارته اللجنة المنظمة لبطولة إفريقيا ليكون أحد ملاعب المسابقة، إذ سيستضيف مباريات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا.

ملعب السلام
ملعب السلام هو الملعب الذي سيستضف مباريات المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الرابعة لكأس الأمم الإفريقية، التي تضم أيضا منتخبات كوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا.

يعد استاد السلام من الملاعب الحديثة في مصر، حيث تم إنشاؤه عام 2009، ليكون أحد ملاعب بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما والتي أقيمت في مصر عام 2009، حيث حظي حينها بإعجاب وإشادة مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ملعب الإسكندرية
ملعب الإسكندرية هو أقدم وأعرق ملعب في مصر وإفريقيا، حيث تم افتتاحه في نونبر عام 1929، وكان يتسع حينها لـ13 ألف مشجع ولكن بعد عمليات التجديد أصبح يتسع لـ20 ألف مشجع.
ويستضيف ملعب الإسكندرية، مباريات المجموعة الثانية لبطولة إفريقيا 2019، والتي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.

ملعب الإسماعيلية
ملعب الإسماعيلية هو أحد أقدم الملاعب في مصر وإفريقيا، حيث تم افتتاحه عام 1939، وهو الملعب الرئيسي لفريق الإسماعيلي، ويتسع لما يقرب من 20 ألف مشجع.

وسبق لاستاد الإسماعيلية استضافة العديد من البطولات المهمة، أبرزها كأس الأمم الإفريقية 2006، وكذلك كأس العالم للشباب عام 2009، فيما سيستضيف الملعب مباريات المجموعة السادسة في كأس إفريقيا 2019، والتي تضم منتخبات “الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو”.

ملعب السويس
ملعب السويس هو أحد ملاعب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، الذي سيستضيف مباريات المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات “تونس ومالي وموريتانيا وأنغولا”، وهو ملعب متعدد الاستخدامات، افتتح عام 1990، ويقع في مدينة السويس على بعد مسافة 134 كيلو مترا عن القاهرة.

نسخة استثنائية
وتعد النسخة الـ32 لكأس الأمم الإفريقية، نسخة استثنائية، حيث ستقام البطولة لأول مرة في الصيف، وبمشاركة 24 منتخبا، بدلا من 16 منتخبا كما هو المعتاد في النسخ السابقة من المسابقة.
وأفضى قرار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بزيادة عدد منتخبات بطولة إفريقيا إلى 24 منتخبا، إلى تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تضم أربع منتخبات، وهو ما يلزم الدولة المضيفة للبطولة بتوفير 6 ملاعب كبرى لاستضافة الحدث القاري.