• بسبب الهزة الأرضية.. خسائر مادية في إقليم ميدلت (صور)
  • فاقت قوتها 5 درجات.. تسجيل هزة أرضية في إقليم ميدلت
  • للفوز على الرجاء في الديربي.. الناصيري يخصص مكافأة مالية للاعبيه
  • ناس الخير.. أسر في أزيلال تستضيف مرشحين لخوض مباراة أساتذة التعاقد
  • لشراء ملابس شتوية وأجهزة للتدفئة.. “الأستاذ المثالي” يطلق حملة لجمع تبرعات (صور)
عاجل
الأربعاء 05 يونيو 2019 على الساعة 16:00

كفارة بالملايين ودولة نصها وصايم ونصها معيد.. جدل رؤية الهلال في السعودية

كفارة بالملايين ودولة نصها وصايم ونصها معيد.. جدل رؤية الهلال في السعودية

رافق احتفال السعودية بعيد الفطر، أمس الثلاثاء (4 يونيو)، موجة جدل واسعة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار أخبار تفيد بأن السعودية دفعت مبلغا كبيرا ككفارة.

الفطر والكفارة

وتداولت مجموعة من المواقع العربية خبرا مفاده أن السعودية دفعت مليار وستة ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي، بسبب خطأ تحديد عيد الفطر.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الجمعية الفلكية في بلاد الحرمين رصدت عن طريق الخطأ كوكب زحل وليس هلال شهر شوال.

واعتبرت المواقع ذاتها أن السعوديين أفطروا يوما قبل الموعد الصحيح، ما ألزم الدولة دفع الكفارة نيابة عن المواطنين لأنها من تتحمل المسؤولية.

تكذيب الإشاعة

وفي غياب أي بلاغ رسمي من السلطات السعودية، نشر موقع “غولف 365” تقريرا مفصلا، يؤكد فيه أن رواد الشبكات الاجتماعية وبعض المواقع نقلوا خبرا كاذبا منسوبا إلى عضو في مجمع الفقه الإسلامي في السعودية، يدعى محمد النجيمي.

وونفى الموقع الخليجي ما نسب إلى النجيمي، مؤكدا أن الخبر لا أساس من الصحة، ولا يوجد أي تصريح تلفزيوني للنجيمي، موضحا أن الجمعية الفلكية في جدة “لم تنشر أي بيان على حسابيها على موقعي تويتر أو الفايس بوك”.

خطأ سابق

ولم تكن هذه أول مرة يثار فيها هذا الجدل حول رؤية الهلال في بلاد الحرمين، فحسب موقع “أخبار اليوم” المصري فإنه قبل 30 سنة وقعت السعودية في نفس خطأ حيث صام مواطنوا هذا البلد 28 يوما فقط.

وأضاف الموقع ذاته أن قبل 4 سنوات دفعت المملكة العربية السعودية كفارة عن الشعب السعودي بمبلغ مليار وستة ملايين ريال، بسبب خطأ تحديد هلال عيد الفطر.

جدل الهلال

وتعيش عدد من الدول هذا الجدل الكبير حول هلال عيد الفطر، فعلى سبيل المثال أعلنت الحكومة اليمنية أن أمس الثلاثاء (4 يونيو)، هو عيد الفطر فيما خالفت جماعة “أنصار الله” الإعلان الحكومي، قائلة، في بيان لها، إنه تعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.