• جابها مغربي.. حمزة أحادي يفوز بجائزة أحسن مبادرة عربية للتطوع
  • الحكومة عن “تلوث” مياه “سيدي حرازم”: لا نؤمن بالشائعات
  • تقديرا لمشاركتها المتميزة في “تحدي القراءة العربي”.. حفل استقبال على شرف التلميذة فاطمة الزهراء أخيار
  • عبيابة يؤكد على أن القانون فوق الجميع.. الحكومة تعلق على متابعة رابور في أغنية “عاش الشعب”
  • المالكي قال إنها “ماشي العافية”.. قربلة في مجلس النواب بسبب الحجز على أملاك الدولة
عاجل
الخميس 30 مايو 2019 على الساعة 15:00

استعملت في زراعته مبيدات غير مرخصة.. تحذيرات من “نعناع مسموم”

استعملت في زراعته مبيدات غير مرخصة.. تحذيرات من “نعناع مسموم”

حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة طنجة تطوان الحسيمة من تسويق نعناع غير صالح للاستهلاك في أسواق الجهة.

وأفاد المكتب الوطني، في مراسلة موجهة إلى كل من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية وعامل إقليم العرائش وعامل إقليم الفحص أنجرة، بأنه تم انجاز برنامج للتأكد من السلامة الصحية لمنتوج النعناع، حيث تم خلال هذا البرنامج أخذ عينات من أسواق الجملة ومن الأسواق الكبرى.

وأضافت المراسلة أنه “تأكد أن 7 عينيات من أصل 13 عينة لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية حيث تحتوي على مبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع أو مبيدات تفوق المقادير المسموح لها، مما يشكل خطرا جسيما على صحة المستهلك”.

وكشف المكتب الوطني أن المصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة لهذه المديرية ستقوم بعدة إجراءات، منها “أخذ عينات عند 5 مزارعين للنعناع في أقاليم العرائش والفحص أنجرة، وإصدار محاضر مخالفة في حال ثبوت عدم احترام المعايير الصحية”.

كما ستقوم المديرية “بقلع وإتلاف كل الحقول مصدر النعناع غير المستوفي للمعاير الصحية، وكذا مراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة منتوج النعناع قبل تسويقه”.