• الخلفي: الحكومة حريصة على إيجاد حل لملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان
  • أحمد أحمد: دعوى باريس لم تكن موجهة ضدي كشخص وتهمة الفساد لا أساس لها من الصحة
  • بسبب إدراج “إله الموتى” ضمن احتفالات كأس أمم إفريقيا.. ضجة في مصر
  • القنيطرة.. الملك يترأس حفل تدشين المنظومة الصناعية لمجموعة “PSA” في المغرب
  • منتخب المتقاعدين والعجزة.. علاش رونار معوّل على الشرّاف؟؟
عاجل
السبت 25 مايو 2019 على الساعة 22:13

في مقر الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام

في مقر الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام

تم، أمس الجمعة (24 ماي)، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، تكريم جندي مغربي قضى أثناء أداء مهامه النبيلة لحفظ السلام ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، في ميدالية داغ همرشولد، والتي تكرم القبعات الزرق الذين قضوا خلال سنتي 2018 و2019.

ويتعلق الأمر بالعريف أول رشيد أبركي، الذي توفي في 24 أبريل 2018، أثناء أداء مهامه ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وخلال حفل في مقر الأمم المتحدة لتكريم 119 جنديا وشرطيا ومدنيا قتلوا في عمليات حفظ السلام في سنتي 2018 و2019، سلم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ميدالية “داغ همرشولد” إلى نائب الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بحضور المستشار العسكري للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، العقيد عبد الحق محاسني.

وأشاد غوتيريس، في كلمة بهذه المناسبة، ببسالة وبطولة الـ119 جنديا الذين تم تكريمهم بميدالية داغ همرشولد، التي تحمل اسم الأمين العام السابق للأمم المتحدة، الذي قضى بدوره في حادث تحطم طائرة في الكونغو قبل 58 عاما حينما كان يعمل من أجل التفاوض على اتفاقية سلام لإنهاء الحرب في هذا البلد.

وقال غوتيريس إن “أبطالنا المتوفين، الذي ينتمون لبلدان مختلفة، ضموا جهودهم لمساعدة الأمم المتحدة على تحقيق هدفها الأهم: إنقاذ أجيال جديدة من ويلات الحرب”.

وأكد أن “الميدالية التي نكرمهم بها بعد وفاتهم تحمل اسم الأمين العام همرشولد. اسمه منقوش عليها وكذلك اسمهم- لتجمعهم إلى الأبد في قلوبنا وذكرياتنا”.

وكان غوتيريس وضع، في وقت سابق أمس الجمعة، إكليلا من الزهور تكريما لجميع حفظة السلام الذين فقدوا أرواحهم منذ سنة 1948، تخليدا لليوم الدولي لحفظة السلام.