• على هامش مؤتمر منظمة العمل الدولية.. يتيم يلتقي عدد من الوزراء في جنيف (صور)
  • مساعد رونار: سنحاول تجاوز الهفوات التي وقعنا فيها… وفجر تعرض إلى سوء فهم من قبل الجمهور
  • دليل للمعلومات وخلايا للرصد واليقظة.. إجراءات لتسهيل تنقل وإقامة المشجعين المغاربة في مصر
  • رئيس السالفدور بعد سحب الاعتراف بالبوليساريو: فتحنا الأبواب نحو العالم العربي عبر المغرب
  • بمناسبة العطلة الصيفية.. تشغيل 230 قطارا يوميا
عاجل
الإثنين 20 مايو 2019 على الساعة 12:00

المسرح الحساني.. مسرحية “لفصال ماه معاك” تخطف الأضواء

المسرح الحساني.. مسرحية “لفصال ماه معاك” تخطف الأضواء

رباب الداه
استمتع جمهور مدن الأقاليم الجنوبية بالعمل المسرحي الجديد لفرقة “طروبادور للفنون الحية”، الذي جسّد مسرحية بعنوان “لفصال ماه معاك” تم عرضه تزامنا مع يوم المسرح أيام 14 و15 و16 ماي الماضيين، وذلك في مدن الجنوب منها آسا وطانطان والعيون بدعم من المديريات الجهوية للثقافة لجهتي كلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء.
و في حوار لموقع “كيفاش” مع مؤلفة ومخرجة العمل الفنانة عليه اطوير، أشارت إلى كون المسرحية تعالج موضوع الهجرة والبحث عن الحياة والعيش الكريم في وسط بديل، وصراع الإنسان مع نفسه بين البقاء والرحيل، بين الاستسلام والمقاومة، بين الخير والشر.
وأضافت المخرجة أن مسرحية “لفصال ماه معاك” تعرّي الشيزوفرينيا التي يعانيها مجتمعنا بكل تلاوينه وفي كل اختياراته الحياتية، كما يعالج العمل موضوع الحب الذي يعتبر الترياق الفعّال لجميع المشاكل والأزمات الإنسانية، ويطهّر علاقات الناس فيما بينهم ويبوؤها مكانة أسمى بعيدا عن المصلحة الشخصية والأنانية.
في حين اعتبر بطل العمل الممثل يوسف التاقي أن هذه المسرحية تميزت برؤية إخراجية جديدة وقدمت للجمهور مقاربة جديدة ومبتكرة للمشاكل التي يتخبط فيها الشباب بعيدا عن الكليشيهات والتكرار، والمرتبطة أساسا بانسداد الآفاق أمامهم في ظل انعدام فرص الشغل التي تشكل ضغطا آخرا ينضاف إلى المعاناة اليومية لهؤلاء الشباب من حيث ارتفاع تكلفة المعيشة وحب المظاهر والمغالاة في المناسبات.
يذكر أن المسرحية الحسانية “لفصال ماه معاك” إنتاج جديد لفرقة طروبادور و هو فريق عمل شاب و فتيّ، إذ أن مخرجة العمل هي أول فتاة صحراوية تزاوج ما بين الموهبة و الدراسة الأكاديمية العليا بحيث تعتبر أول فنانة تخرّجت من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.