• بوريطة: المغرب يجدد دعمه لحل يحترم تطلعات الشعب الفنزويلي
  • يوهم ضحاياه بقدرته على تخليص أقاربهم من الاعتقال.. توقيف بوليسي مزور في الجديدة
  • وزارة الصحة: لم تسجل إلى حدود اليوم أية حالة إصابة بفيروس كورونا
  • ترسيم الحدود البحرية للمغرب.. وزيرة الخارجية الإسبانية تؤكد على حق المغرب
  • بالأداء والنتيجة.. الوداد يتأهل إلى دور الربع في دوري أبطال إفريقيا
عاجل
الخميس 09 مايو 2019 على الساعة 12:00

الحمى القلاعية.. مكتب السلامة الصحية يطلق حملة تلقيح تذكيرية للأبقار وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز

الحمى القلاعية.. مكتب السلامة الصحية يطلق حملة تلقيح تذكيرية للأبقار وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه في إطار تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأبقار والأغنام والماعز، أظهرت التحريات الميدانية التي قامت بها أخيرا المصالح البيطرية التابعة للمكتب وجود حالات عرج في صفوف بعض الأغنام والماعز البالغة دون أن تشكل خطورة على حالتها الصحية مع تسجيل حالات الوفيات في صفوف الأغنام والماعز الصغيرة خاصة التي لا يفوق سنها شهرا واحدا.
وأشار المكتب في بلاغ له إلى أنه “تم تسجيل هذه الحالات أساسا بكل من جهات فاس مكناس، والجهة الشرقية والرباط سلا القنيطرة”.
ومباشرة بعد تسجيل هذه الوفيات، يضيف البلاغ، قامت المصالح البيطرية لأونسا بإجراء تشخيص معمق على المستوى الوطني من أجل تحديد الأسباب، من خلال تقصيات واستطلاعات ميدانية.
وبالموازاة معها، يضيف المصدر ذاته، تم إجراء تحليلات مخبرية معمقة كشفت أن عثرة فيروس الحمى القلاعية التي أصابت بعض الأغنام والماعز هي نفسها تلك التي أصابت الأبقار في بداية عام 2019، أي فيروس “O / EA-3) East Africa)”، حيث قام المكتب بتنزيل البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية على الفور، مما مكن من السيطرة على هذا المرض لدى الأبقار على المستوى الوطني، وذلك بفضل حملة تلقيح شاملة لقطيع الابقار الذي يقدر ب 3 ملايين رأس.
وفي إطار مواصلة تنزيل البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية عند الابقار الذي وضع مند ظهور هذه العثرة الفيروسية الجديدة في المغرب خلال يناير 2019، سيتم توسيع إجراءات محاربة هذا المرض لتشمل الأغنام والماعز ابتداء من شهر يونيو المقبل، تاريخ التوصل باللقاح المناسب، لمحاربة هذا الفيروس.
وتتمثل هذه الإجراءات، حسب البلاغ، خصوصا بتنفيذ حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية بهدف تعزيز مناعتها، وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز ضد هذه العثرة.
وأشار المكتب إلى أنه المربون سيستفيدون مجانا من تلقيح ماشيتهم من طرف الأطباء البياطرة الخواص والمصالح البيطرية لأونساK لذلك فإن المربين الذين يسجلون وفيات غير طبيعية في صفوف الأغنام والماعز مدعون إلى الاتصال بأقرب مصلحة بيطرية إقليمية تابعة لأونسا.