• سعيد بادو: التكناوتي يستحق أن يكون الحارس الأول للمنتخب الوطني… وسيكون وريثا شرعيا للزاكي
  • بسبب الواتساب.. احتجاجات وحالة طوارئ في لبنان (صور)
  • يهم المقاولين الذاتيين.. إطلاق خدمة الأداء الإلكتروني للضرائب
  • قال إن بلاده بددت أموال كثيرة على البوليساريو.. قيادي سابق في حزب بوتفليقة يعترف بمغربية الصحراء
  • فحص أزيد من 1500 مريض وختان حوالي 200 طفل.. حملة طبية في معازيز
عاجل
الأربعاء 08 مايو 2019 على الساعة 14:00

شارات سوداء واعتصامات ووقفات ومسيرات الشموع.. النقابات التعليمة تواصل احتجاجاتها في رمضان

شارات سوداء واعتصامات ووقفات ومسيرات الشموع.. النقابات التعليمة تواصل احتجاجاتها في رمضان

أعلنت النقابات التعليمية الخمس تسطير برنامج احتجاجي ضد الحكومة ووزارة التربية الوطنية طيلة شهر رمضان، للمطالبة بـ”الإصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية وإسقاط القرارات التراجعية وضمان الكرامة والعيش الكريم والاستقرار المادي والاجتماعي لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم”.

ويشمل البرنامج الاحتجاجي الرمضاني للنقابات التعليمية الخمس خوض إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 ماي 2019، وحمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية، إضافة إلى تنظيم وقفات ومسيرات الشموع في الأقاليم والجهات بعد صلاة التراويح كل أيام السبت (11 و18 و25 ماي و1 يونيو 2019).

كما تضمن البرنامج الاحتجاجي خوض اعتصامات لفروع النقابات التعليمية الخمس أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية، يحدد وقتها من طرف المكاتب النقابية الإقليمية في كل إقليم، واعتصامات لفروع النقابات التعليمية الخمس أمام الأكاديميات الجهوية، يحدد وقتها من طرف المكاتب النقابية الجهوية في كل جهة.

وأوضحت النقابات التعليمية، في بيانها، أن هذا البرنامج الاحتجاجي يأتي “في ظل التعاطي اللامسؤول للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع مطالب قطاع التعليم والعاملات والعاملين به والتسويف والمماطلة في تلبية المطالب المشروعة والعادلة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها”.

وندد التنسيق النقابي بـ”الاقتطاعات غير المشروعة التي تطال أجور المضربين عن العمل ومطالبتها باسترجاع كل المبالغ المقرصنة، وتضامنها اللامشروط مع الأساتذة والأستاذات ضحايا القمع الطبقي في مختلف الجهات والمدن”.